بالفيديو والصور .. وزير الهجرة: مبادرة لجلب العقول المهاجرة من الخارج

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 03:45 م
 بالفيديو والصور .. وزير الهجرة: مبادرة  لجلب العقول المهاجرة من الخارج
أحمد النبوى

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن قضية الهجرة الشرعية تعد من أهم القضايا المطروحة حاليا، حيث تعد أمنية بالدرجة الاولى، مؤكدة أن المنيا تحتل المركز الاول في تصدير الاطفال القصر لسواحل أوربا، وهو ما يبرر زيارتى للمحافظة للتوعية بمخاطر الظاهرة والعمل على ايجاد حلول لها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن استراتيجية الوزارة تعتمد على التواصل مع المصريين في الخارج وجلب العقول المهاجرة وتلبية الحاجات ودفع الاستثمار،لافتة إلى أن هناك العديد من المشاكل والتحديات التى تراكمت على مدار السنوات ومثل التأمينات والمعاشات ونقل الجثامين والتحويلات الخارجية.

واستعرضت الوزيرة خلال لقائها ، بحضور اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المني، مع عدد من الجهات المعنية بالمحافظة، أهم مخاطر الهجرة للخارج للقصر بطريقة غير شرعية من خلال التعرف على الأسباب التي تدفع للهجرة، وتنامي هذه الظاهرة خلال الفترةالأخيرة، تمهيدا لعرضها في اجتماع مجلس الوزراء المقبل

وأوضحت الوزيرة، أنه لا توجد حتى الآن احصائية دقيقة لعدد المصريين بالخارج ،لافتة إلى أن عدد المصريين بالخارج وفقا لسجلات وزارة الخارجية يتراوح من 6-8 مليون ، الا أن هذا العدد يتضمن فقط المسجلين وفقا للتعاملات الرسمية والذين يسجلون انفسهم في القنصليات .
واضافت الوزيرة، أن دولة ايطاليا بها ما يقرب من 4 الاف قاصر هاجروا اليها بشكل غير شرعي بضغط من أسرهم وقالت :لقد رايت بعيني هؤلاء يبكون رغبة في العوده لكن اسرهم تمنعهم تحت ضغط المال.

وأعلنت الوزيرة عن مبادرة خاصة لجلب العقول المصرية في الخارج والبداية ستكون من خلال الاطباء المتخصصين وخاصة في امراض الكبد ،حيث ستبدا المبادرة فبراير القادم من خلال قيام عدد من الاطباء المهاجرين لاجراء عمليات جراحية لغير القادرين وسيتم اجرائها في معهد ناصر وعدد من المستشفيات التخصصية ،وستضم المبادرة لاحقا المهندسين وكذلك الخبراء والعلماء.

وناشدت بيت العائلة والجمعيات المعنية بضرورة التكاتف وتوعية الاسر بتلك المخاطر مؤكدة ان الخطاب الديني يمس المواطن وسيكون معه عقاب من خلال سن مادة في قانون الهجرة غير الشرعية ، يعاقب الاب والام الذي يرسلون ابنائهم للخارج

من جانبه أعلن اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا عن تسخير كافة امكانيات المحافظة للمساعدة في حل مثل هذه الظاهرة ،مؤكدا خطورة هذه الظاهرة حيث يمكن تحويل هؤلاء الصغار الى دواعش جدد.

وأضاف أن ذلك يتطلب تضافر الجهود للتوعية والمتابعة الدقيقة للاسر وخاصة المفككة .
هذا وقد حضر اللقاء ممثلي المجلس القومي للمرأة وإدارة الأمومة والطفولة وإدارة شئون المرأة بالمحافظة ومركز اعلام المنيا وممثلين عن بيت العائلة المصرية وعدد من الجمعيات الأهلية المعنية بالقضية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة