برلمانيون: وقف دعم الدقيق للمخابز لصالح المواطن ويمنع التلاعب

الخميس، 13 يوليو 2017 05:29 م
برلمانيون: وقف دعم الدقيق للمخابز لصالح المواطن ويمنع التلاعب
محمد أبو حامد
محمد عبدالحى

قالت النائبة سارة عثمان، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار التوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من الشهر المقبل سوف يكون مؤثر ويؤتي بثماره الإيجابية في حالة تحقيق الرقابة على سعر رغيف العيش في الأسواق والتحقق من جودة الرغيف وألا يترك لنظام العرض والطلب، حيث أننا كنواب لابد من الوقوف إلى جانب المواطن البسيط.

وقال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، إن قرار وزارة التموين بالوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من الشهر المقبل، يأتي في إطار مواجهة تهريب الدقيق المدعم للمخابز.

وأضاف وكيل لجنة التضامن الاجتماعي، أن هناك توجهاً من وزارة التموين فى مواجهة السلع التى تباع بسعرين فى السوق، مشيراً إلى أن الهدف من القرارات محاربة الفساد وعدم تهريب الدقيق المدعم.

وأشار أبو حامد إلى أن هذه الإجراءات التى اتخذتها وزارة التموين لن تؤثر على سعر الرغيف العيش، لافتا إلى أن القرار إيجابى من حيث المبدأ لمواجهة الفساد ويساعد الدولة على توفير الملايين المهدره.

ولفت أبو حامد إلى أن هناك سياسة عامة فى الدولة بالتوسع فى الدعم النقدى تدريجياً بدلاً من العينى والذى يفتح أبواب كثيرة للفساد.

كانت وزارة التموين، أعلنت، إنه سيتم التوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من الشهر المقبل، فى إطار تضييق الخناق على تهريب الدقيق المدعم من المخابز.ويأتى قرار وزير التموين بتسليم الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن بالسعر الحر ليساهم فى ضبط منظومة الخبز، وأن هذا القرار سيساهم فى تخفيض واردات القمح بما يصل إلى 10% وذلك عن طريق تضييق الخناق على التهريب.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار رفع دعم الدقيق سوف يساعد فى القضاء على الشائعات المتداولة حول المخابز وأصحابها وما يثار حول تهريب وبيع الدقيق بالسوق السوداء وأيضاً التخفيف من حدة الرقابة لأن صاحب المخبز سيدفع الثمن الحقيقي لجوال الدقيق.

يذكر أنه فى ظل المنظومة القديمة كانت الحكومة توزع الدقيق على المخابز مجاناً،وتعطى لصاحب المخبز 120 جنيه تكلفة الخبز للجوال الذى كان ينتج 1250 رغيف ولكن فى ظل المنظومة الجديدة سوف يقوم صاحب المخبز بدفع ثمن جوال الدقيق والبالغ 110 جنيه، على أن تكون تكلفة انتاج الجوال 180 جنيه بزيادة قدرها 60 جنيه عن الماضى لمواجهة ارتفاع أسعار الماد البترولية والخامات.

وأنه بهذه الطريقة سوف يتم محاسبة المخبز على الرغيف الذى تم إنتاجه بجودة عالية، وتم بيعه للمواطن طبقاً للرصيد الخاص به على الماكينة، وانه سوف يتم تحويل المبلغ فى الحساب الخاص بصاحب المخبز بعد خصم ثمن الدقيق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة