«دار الإفتاء» تتسلم أوراق 12 متهماَ باقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا

الأربعاء، 12 يوليو 2017 01:45 م
«دار الإفتاء» تتسلم أوراق 12 متهماَ باقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا
دار الإفتاء المصرية
علاء رضوان

كشفت مصادر قضائية، أن دار الإفتاء المصرية، تسلمت صباح اليوم، ملف وأرواق قضية المتهمي فى قضية اقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا، وقتل نائب المأمور، لآخذ الرأى الشرعى فى الحكم الصادر من محكمة  جنايات المنيا برئاسة المستشار معوض محمد محمود، بإحالة 12 إخوانياَ لفضيلة المفتي، بإعدامهم،  والمقرر النطق بالحكم على المتهمين 7 أغسطس القادم، للنطق بالحكم على باقى المتهمين وعددهم 391 متهمًا .

وأضافت «المصادر» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه من المقرر أن يقوم الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بإبداء الرأى الشرعى خلال أيام، حيث أن تقرير المفتى سيكون العامل الرئيس فى القضية ليصبح التقرير مصيره مشفوعا بتأييد المفتي لحكم المحكمة أو برفضه.

وأضوحت المصادر أن رأي المفتي فى قضايا الإعدام استشاريا وليس ملزما بالنسبة للقاضي الذي يتخذ قراره بمنتهى الحرية على خلفية الرأي الشرعي الذي يصله من دار الإفتاء، إلا أن تلك الإستشارة لا تقلل من أهمية دوره، بل تميل المحكمة دائما إلى الأخذ برأيه، حتى يتضمن التقرير أسانيد شرعية واضحة خاصة بالحكم.

وأوضحت المصادر أن هناك 3 مراحل لأوراق الإعدام لدى المفتي تتضمن التالى: « مرحلة الإحالة -  مرحلة الدراسة والتأصيل الشرعي- مرحلة التكييف الشرعي والقانوني» .

والمتهمون المحالون للمفتى هم كل من : «إسماعيل خلف محمد، واحمد محمد الشوربجي، وهاني محمد الشوربجي، ومحمد محمد الشوربجي، ورمضان حسين احمد حسين، ومحمد عثمان شحات، ومحمد سيد جلال، وعبد المنعم صلاح شلقامي، ومحمد عارف محمد عبد الله، ويحيي جمال عثمان متولي، ومصطفي رجب محمد رزق، وسعداوي عبد القادر».

ويواجه المتهمون تهم اقتحام وحرق قسم شرطة مطاى وقتل العقيد مصطفى العطار نائب مأمور القسم، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

اقرأ أيضا: 

ضبط 7550 مخالفة متنوعة في حملة مرورية بالجيزة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة