بعد شغب برج العرب.. تعرف على قوانين الاتحاد الأوروبى لحل أزمات الملاعب

الإثنين، 10 يوليو 2017 09:14 م
بعد شغب برج العرب.. تعرف على قوانين الاتحاد الأوروبى لحل أزمات الملاعب
مدرجات الزمالك
محمد محمود

في مشهد مسيء للكرة المصرية، جرت اشتباكات بين عدد من جماهير نادى الزمالك، وقوات الأمن المتواجدين بمحيط استاد برج العرب بعد انتهاء مباراة الأبيض أمام أهلي طرابلس و التي انتهت بالتعادل 2/2،مما تقرر توديع أبناء زامورا للبطولة.

لم تتحمل الجماهير الزمالك "والوايت نايتس " خروج فريقها من البطولة، مما أثار الفوضة، و قام البعض بتكسير مدرجات استاد برج العرب،رغم مطالبة الإذاعة الداخلية للاستاد من الجماهير بضبط النفس والحفاظ على المدرجات.

و قامت قوات الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع،الأمر الذي كان من الممكن أن يؤدى الي تكرار كارثة جديدة بالملاعب المصرية،مثل ما جرى فى حادثة بورسعيد عام 2012 راح ضحاياها 72 من مشجعي الأهلى وبعدها بعام حادثة الدفاع الجوى و التى راح ضحاياها 20 من مشجعى الزمالك .

 

لم تسلم أكبر دول اوروبا خاصةً إنجلترا من شغب جماهير كرة القدم والتى تعددت الأسباب في حدوثها،و التي  تنتهي ،إما بخسائر أرواح بشرية أو خراب وخسارة مادية ونزاع قد يصل بين بلدين داخل دولة واحدة.

وقد اتفق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بوضع عددت لوائح و قوانين صارمة اتفق عليها جميع الدول الأعضاء للسيطرة أزمات ملاعب كرة القدم.

"صوت الأمة" يرصد بعض اللوائح و القوانين التي يسير عليها الاتحاد الاوروبى لكرة القدم للقضاء أزمات ملاعب كرة القدم.
 

اعتمد البرلمان الأوروبى قرارات لتنديد العنف

بعد كارثة هيسل التى وقعت فى مباراة ليفربول و يوفينتوس بنهائى كأس الاندية الاوروبية 1985 اعتمد البرلمان الأوروبى قرارات لتنديد العنف و ادانة هذه الجرائم التى تقع من قبل الجماعات العنصرية.

 ودعا الاتحاد الاوربى الى القيام بلجنة الاقتراح و التوجيه يتم اعتمادها من قبل المجلس وهذا التوجيه لضمان أن الأحداث الرياضيه تتم فى الشروط التى تضمن السلامه للاعبين و الجماهير.

 و اقترح حكومات الدول الأعضاء لإطلاق حمله إعلامية لتوعية الجماهير ودعم هذه الحمله ضد العنف ويتم اتخاذ التدابير على المدى القصير لتجنب تكرار هذه الاحداث ،كما قد قرر الدعوة لمكافحة التخريب و تتم بالتعاون مع الحكومة و السلطة الرياضية .

 

استعداد رجال الشرطة

يتم تدريب رجال الشرطة على التعامل مع الجماهير ومراقبة ما يحدث اثناء سير المباراة ،ويكون لرجال الشرطة عيون فى البلد الضيف لرصد مثيرى الشغب لإبعادهم عن الدخول للمباراة .

و تقوم كل دولة فى المنطقه بتوفير عدد من الضباط لتدريبهم على الاتصال و التبادل المستمر للمعلومات بين الناديين،وعلى ضباط الشرطة و افراد الأمن ارتداء الزى الرسمى فى جميع الأوقات للإشراف على المشجعين .

فى دورى ابطال اوروبا يعتبر هذا النظام مثالاً للتعاون بين الشرطة الخاصة بكل دولة اوروبية ، حيث يتم توفير مراقبين للعمل جنباً الى جنب، وذلك لأن  من  دور رجال الشرطة أن يزور البلد المضيفة وذلك لمساعدة أجهزت الأمن و انقاذ القانون و تحديد من يقوموا بالمتاعب .

 

الأمن الخاص

وفقاً للقوانين المتفق عليها من قبل الاتحاد الاوروبى يلزم بتواجد افراد أمن خاص بأعداد كافية ومدربه جيداً بدراسة قانون النظام لمراقبة التواجد بملعب المباراة.

و يجب على الأندية التنسيق مع الشرطة ووزارة الرياضة لأخذ التدابير الملزمة فى المباريات التي توجد بها عدد كبير من الجماهير تحسبا لحدوث أي مخاطر أثناء المباراة.

و تختص افراد الأمن الخاص فى عدت أشياء هى :

- تسهيل الأمر على الجماهير لدخول المدرجات و تحديد المقعد الخاص لكل مشجع ، وتوجيه الجماهير فى حالة الطوارئ للخروج من الاستاد .

- توفر المعلومات للجماهير لعدم دخولهم فى الأماكن المحظور داخل الملعب .

- نقل المعلومات للشرطة عند محاولة أي شخص كسر الأمن داخل ملعب المباراة .

- الفصل بين جماهير الفريقين ، و منع مواجهات الجماعات المتنازعة،حتى لا يتحول النزاع الى اشتباك.

- ولها دوى فى طرد مثيرى الشغب أو من هم تحت تأثير الكحل من الملعب.

- كما تقوم بتأمين حكام المباراة اثناء دخولهم الاستاد و خروجهم من أرض الملعب لعدم تعرض الجماهير لهم ،و الفصل بين الجماهير و اللاعبين اثناء دخولهم ملعب المباراة.

 

team-briefing

 


طرق دخول الجماهير من البوابات

وفقاً للقوانين المتفق عليها من الإتحاد الدولى لكرة القدم لابد من وجود عدد كافى من بوابات دخول وخروج الإستاد وذلك تجنباً للازدحام والتكدس، ولكى يتم تدفق للجماهير داخل مدرجات الاستاد بشكل سليم.

يجب أن تكون على البوابات كشف بالعلامات الارشادية على نحو كافى وبشكل مبسط، ويتم طبع الاشارات نفسها على التذكرة التى تتعلق بالمكان المفترض التوجه اليه حاملها لتسهيل الأمور.

دخول الاستاد

وفقا للمواد المتفق عليها من قبل الإتحاد الاوروبى، يتم وضع افراد أمن مدربين جيداً على بوابات الدخول و الخروج ،وتتواجد  من البوابات حتى داخل الإستاد ، ويجب على الموظفين و رجال الشرطة و الاداريين أن تكون على دراية و تخطيط لمجريات الأمور للانتهاء من الحدث بأمان دون حدوث خسائر.

وهناك شروط لدخول الجماهير للمدرجات و هى كالتالى :

-أن يكون حامل تذكرة أو دعوة للمباراة.

- مراعاة اللوائح و القوانين وعدم الدخول فى الأماكن غير المصرح بدخولها.

- عدم دخول أى شخص تحت تأثير المخدرات أو المنشطات و يتم فحص المشكوك فيهم تحت سلطات مختصة .

- لا يتم الدخول بالأشياء او المواد التى يمكن أن تستخدم فى أعمال العنف .

- تجاوب المشجع مع من يفتشوه اثناء دخول الاستاد.

ومن الاشياء التي تم حظرها، الكحول، والأسلحة، والأدوات التي يمكن استخدامها على هذا النحو، والليزر، والألعاب النارية، واللافتات التي بها رموز أو كلمات تسبب عنف بين الجماهير.

0,,15964385_303,00
 

 

import_11028947_1
 

حظر الألعاب النارية

وفقاً لقوانين الاتحاد الاوروبى المتفق عليها لضبط مشاهد العنف من ملاعب كرة القدم يجب التأكد من أن المتفرج لم يجلب أى نوع من الالعاب النارية حتى قداحات السجاير أو ما شابه داخل ملعب المباراة ، وذلك بالتفتيش قبل الدخول من قبل شركات الأمن أو الشرطة .

وفى حالة استثنائية إذا استطاع المشجع الدخول بالألعاب النارية و تمكن من اشعالها يتم توقيع عقوبة مغلظة عليه وهى منعه من دخول أى مباراة من 3 الى 8 اسابيع و غارمة تصل من 150 يورو الى 500 يورو ، و قد تصل العقوبة الى النادى فيمنع من دخول جماهيره اذا تقرر الأمر .

كما يتم حظر استخدام الخوذات الواقية أو اقنعة و أي أداة أخرى تتسبب فى صعوبة التعرف على الشخص ، دون مبرر .


الفصل بين الجماهير بالمدرجات

هناك تعليمات ملزمة من الاتحاد الاوربى بالتشاور مع الشرطة و السلطات العامة أن يجب على منظمى المباراة ضرورة توزيع التذاكر بطريقة الفصل بين الحضور حسب التذاكر التى بحوزتهم  ،حيث يوجد أشكال من الجماهير ،وهى جماهير الفريق صاحب الأرض ، و جماهير الضيف  يخصص لكل منها جزء من مدرجات الاستاد ، و الجماهير محايدة .

و جزء من ترتيبات الفصل بين الجماهير أن يكون الشخص على علم انه اذا تواجد فى المكان الخطاء سيتم نقله الى المكان الصحيح أو طرده من الاستاد بعد قرار الأمن بمعرفة سبب الدخول فى المكان الخطاء .

2
 


إقامة المباراة بدون جمهور

من الممكن  أن تقام المباراة بدون جمهور أحد الفريقين لعدة مباريات و ذلك ، لمعاقبه النادى بسبب أحداث شغب قد فعلها جماهيره فى مباريات سابقة. 

 

نظام المراقبة التلفزيونية

وفقاً للوائح الاتحاد الاوروبى المتفق عليها يجب أن تكون المراقبة التلفزيونية فى جميع المباريات ،و فى مباريات نهائى دورى الأبطال و المجموعات و كأس الإتحاد الاوروبى تشرف الشرطة على المراقبة بنفسها  وذلك للسيطرة على المتفرجين و مراقبة جميع الأحداث التى تدور داخل الملعب .

فى انجلترا كانت الكاميرات تتواجد داخل أرض الملعب فقط ، و بداية من عام 1980 بدء الدولة تزويد الكاميرات لتغطيت جميع اجزاء الاستاد ، كما تم تحسين نظام المراقبة و ادخال عليها مميزات الكترونية لتستخدم باليد من قبل الشرطة لتصوير الجماهير من توقيت دخولهم المباراة حتى الخروج .

فى اسبانيا تتواجد الكاميرات بالشوارع القريبه من الاستاد و مزوده بمسجلات صوت لمراقبة الجماهير بالصوت و الصورة لتجب حدوث أى صورة من صور العنف داخل او خارج الاستاد.

فى فرنسا و ايطاليا يتم تثبيت كاميرات المراقبة فى جميع أنحاء أرض الملعب و يجب ان يكون النظام التشغيلى للمراقبة داخل مقر الإستاد حتى يسمح لمراقبة المخصص التواجد مع موظفين الأمن .

2014._Camp_Nou._Més_que_un_club._Barcelona_B40


نظام مخاطبة الجماهير

وفقاً للاتفاقيات الاتحاد الاوروبى لتجنب مشاهد العنف يجب توفير نظام مخاطبة الجماهير داخل الاستاد " الاذاعة الداخلية "، ويتم الاستفادة من ذلك بالإعلان عن ميعاد المباراة ، و تشجيع الجماهير على التصرف بشكل صحيح تجنباً لحدوث مشاكل .

كما يجب مخاطبة الجماهير بشكل تسمح بوضوح الصوت اثناء الضوضاء ،و ارتفاع الصوت المفاجأ .

ويجب ان يكون النظام داخل غرفة المراقبة للتنبيه بأى شيء مخالف قد يحدث  .

وعند مخاطبة الجماهير يجب الالتزام بالمحايدة فلا يتم التحدث فى احداث سياسية ، او تمييز صاحب على الأرض على الفريق الضيف.

التحكم فى مثيرى الشغب المعروفين

وفقاً للاتفاقية الأوربية ينبغى منع كل من  يحاول القيام بإحداث شغب داخل الاستاد حيث توفر الناحية القانونية جهوداً كبيرة لتطبيق التعاون مع الأندية العامه و السلطات التنظيم لمنع مثيرى الشغب من حضور المباريات ووفقاً للقانون الألمانى الأول تتخذ تدابير ضد مثيرى الشغب بمعرفة الأسماء التى تم تخزينها فى قاعدة البيانات " الرياضة العنيفة " الذين قاموا بارتكاب الشغب فى مباريات سابقة.

التعامل مع مثيرى الشغب

وفقاً للوائح المتفق عليها من قبل الاتحاد الاوروبى ،فان ضباط الشرطة لهم الحق فى التعامل مع أى شخص يقوم بتهديدات أو فى عمل سلوك يبين أنه سيقوم بارتكاب جريمة ، والتعامل مع هذا الشخص يتم بالقبض عليه من قبل الشرطة ،و يتم أخذه الى قسم الشرطة و ذلك لإبعاده عن الملعب للتحقيق معه و استكملا كافة الاجراءات ، و طبقاً للقانون يجوز ابقاء الشخص المضبوط عليه فى الحبس ،ولكن فترة لا تتجاوز الـ24 ساعة من وقت ضبطه.

ينص القانون الرياضى بالاتحاد الاوروبى تطبيق اداتين اضافيتين لتنظيم الأمان للإحداث الرياضية و التى اظهرت نتائج متميزة فى الخبرة الدولية ، وهى المراقبة الدخول بواسطة كاميرات وذالك سهل من ضبط مثيرى الشغب ،والأداة الأخرى تنظيم الدخول الى الملعب و ذلك بالتأكيد التذاكر و تحقيق شخصية المشجع.

beitar
 


المسئول عن النظام داخل الملعب

تنص لوائح الاتحاد الاوروبى على تحديد عضو واحد على الأقل لمراقبة النظام العام و السلامة اثناء المباراة و ذلك بالتواصل مع الشرطة و الأجهزة المعنية .

و يتم جمع التدابير الوقائية قبل بدء الحدث لمنع الأضرار وسوء السلوك من المشاغبين .

فى المجر تتحمل القوة المنظمة للحدث الرياضى الانتهاء بالسلامة وعدم حدوث أى عنف .

فى بولندا ينص دستور الدولة على ضمان سلامة المواطنين فى جميع الظروف بالإحداث الرياضية .

أما فى البرتغال القانون يجعل منظمة الأحداث الرياضية المسئول عن الأمن داخل الملعب،ويرجع طلبهم للشرطة لكل حدث .

فى السويد النادى الزائر يتحمل مسؤولية مؤيديه فى المباراة ،حتى لو لم يتم ترتيب سفر الجماهير و يتحمل النادى المضيف مسؤولية انصاره داخل المدرجات الخاصة بهم كما يتحمل المسئولية أى شخص داخل الاستاد حتى لو لم يكن من الجماهير .

1
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق