من الموصل إلى بنغازي.. كيف انهارت دولة الخلافة المزعومة؟

الأحد، 09 يوليو 2017 11:26 م
من الموصل إلى بنغازي.. كيف انهارت دولة الخلافة المزعومة؟
داعش - أرشيفية

تعتبر هزيمة تنظيم داعش في مدينة الموصل الأبرز منذ استيلاء المتشددين على أراض واسعة في العراق وسوريا عام 2014، مع إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي تحقيق «النصر الكبير» في المدينة المحررةكما اخترقت قوات مدعومة امريكيا معقله الرئيسي الثاني سوريا، مدينة الرقة حيث تدور معارك داخلها حاليا.

في ما يلي قائمة تبين كيف تقلصت مساحة ما يسمى بدولة «الخلافة» خلال العامين الماضيين مرفقة بالهزائم التي مني بها التنظيم في العراق وسوريا.


العراق

تكريت في 31 مارس 2015 اعلنت القوات العراقية استعادة المدينة الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد عملية عسكرية كانت الاكبر منذ هجوم الجهاديين في يونيو 2014، وذلك بمشاركة واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي.

 سنجار  في 13  نوفمبر 2015 ، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من داعش قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا، وكان التنظيم استولى على سنجار في أغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وغالبيتهم العظمى من الأقلية الايزيدية.

الرمادي: في 9 فبراير 2016 تمت استعادة مدينة الرمادي على مسافة 100 كلم غرب من تنظيم داعش الذي سيطر عليها في مايو 2015.

الفلوجة: اولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الجهادي مطلع العام 2014. واعلن الجيش العراقي استعادة المدينة (50 كلم غرب بغداد)، في 26 يونيو 2016 بعد شهر على هجوم فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة.

القيارة : في 9  يوليو 2016 ، سيطرت القوات العراقية مدعومة من قوات التحالف الدولي على قاعدة جوية مهمة قرب القيارة التي تبعد مسافة 60 كلم جنوب الموصل وفي 25 اغسطس طردت القوات العراقية التنظيم المتطرف من البلدة استعدادا لمعركة الموصل.

-الشرقاط: اعلنت القوات العراقية في 22 سبتمبر 2016 استعادة السيطرة على الشرقاط التي تحظى باهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمعركة الموصل، كونها تقع على طريق الامداد الرئيسي الى بغداد التي تبعد عنها مسافة 260 كلم. والشرقاط آخر معاقل الجهاديين في محافظة صلاح الدين.

 

- استعادة الموصل

شنت القوات العراقية هجوما كبيرا لاستعادة مدينة الموصل في أكتوبر 2016، وتمكنت من استعادة السيطرة على الجانب الشرقي للمدينة في 19 فبراير 2017، واستأنفت الهجوم لاستعادة باقي أجزاء الجانب الغربي.

 

سوريا

كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وقد باتت رمزا للمعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعدما خاض المقاتلون الاكراد معارك عنيفة دامت اكثر من اربعة اشهر لينجحوا اخيرا في يناير 2015 في طرد الجهاديين منها بدعم للمرة الاولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

 

 تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على «عروس البادية» التي تبعد مسافة 200 كم عن دمشق باتجاه وسط سوريا في مايو 2015 وعمد إلى تدمير الكثير من آثارها المدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على تدمر في 27 مارس 2016 لكن المدينة خضعت مجددا لسيطرة الجهاديين قبل طردهم منها مرة اخرى.

منبج: استعادتها قوات سوريا الديموقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من الأميركيين، في السادس من أغسطس 2016 بعد أن خضعت لسيطرة التنظيم الجهادي منذ العام 2014 . وكانت تعد أحد أبرز معاقله في محافظة حلب خصوصا إنها على خط الإمداد الرئيسي الذي كان متبقيا للجهاديين بين الرقة والحدود التركية.

-جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتطرف منها في 24 اغسطس 2016 في اطار عملية "درع الفرات" التي تشنها القوات التركية ضد الجهاديين والمقاتلين الاكراد على حد سواء.

-دابق: سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من انقرة في 16 أكتوبر على بلدة دابق الحدودية مع تركيا والتي لها اهمية رمزية لدى التنظيم، وعلى بلدة صوران المجاورة.

-الباب: اعلنت الفصائل المعارضة التي تدعمها المدفعية والطائرات التركية في فبراير استعادة السيطرة الكاملة على هذه المدينة الواقعة شمال سوريا، والتي كانت آخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب بعد معارك من القتال الشرس.

-المعارك لاستعادة الرقة

شنت تحالف من المقاتلين الأكراد والعرب بدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عملية لاستعادة الرقة عاصمة الجهاديين في سوريا.

واستعادة قوات سوريا الديمقراطية في 10 مارس 2017 مدينة الطبقة والسد المجاور، أخر مدينة كبيرة قبل الرقة.

وفي الرابع من يوليو، ودخلت قوات سوريا الديموقراطية المدينة القديمة في الرقة بعد غارات للتحالف الدولي على سور الرافقة فجر الثلاثاء، احدثت ثغرتين في السور الاثري الذي يمتد على طول 2500 متر.

وما تزال المواجهات دائرة في المدينة.


ليبيا

-سرت : أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية في 17 ديسمبر 2016 تحرير سرت معقل تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه حذر بأن المعركة ضد المتمردين لم تنته بعد.

واستولى تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة سرت في يونيو 2015، بعد طردهم من درنة أول معاقله في ليبيا.

وفي السابع من يوليو، أعلنت القوات الموالية للقائد العسكري المشير خليفة حفتر «تحرير» بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا من الجهاديين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة