حملة دعم ترشح مشيرة خطاب لرئاسة اليونسكو في حالة «انعقاد دائم».. وتأييد السعودية خطوة نحو لقب «المرشحة العربية»

الأحد، 09 يوليو 2017 03:58 م
حملة دعم ترشح مشيرة خطاب لرئاسة اليونسكو في حالة «انعقاد دائم».. وتأييد السعودية خطوة نحو لقب «المرشحة العربية»
مشيرة خطاب
كتبت _ أميرة عبد السلام

اجتماعات دبلوماسية فوق العادة فى حالة انعقاد دائم للجنة دعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب رئاسة اليونسكو والذي يحظى بدعم من كافة الدوائر السياسية سواء الدبلوماسية أو السياسية خاصة بعد تولى وزير الخارجية السابق محمد العرابي، رئاسة الحملة الانتخابية للمرشحة الأفريقية.

محمد العرابي وزير الخارجية السابق والوجه الدبلوماسي الشهير فى العواصم العالمية و العربية يعمل ومعه فريق كبير من السياسيين والدبلوماسيين على مدار الساحة للتنسيق و الحول على أعلى قدر من التأييد خاصة بعد الإجماع الأفريقي على ترشح المرشحة المصرية لمنصب رئاسة اليونسكو.

وزير الخارجية السابق قال عقب اعتماد القمة الأفريقية للمشيرة خطاب كمرشحة عنها أن القرار يدل علي التقدير الكبير الذي تحظي به المرشحة الأفريقية الرسمية للمنصب لدي مختلف القادة والزعماء والوزراء الأفارقة، والتي التقت علي مدار الأشهر الماضية بمعظمهم، حيث أبدوا تقديراً شديداً لإمكانياتها ومؤهلاتها، وبصفة خاصة في أعقاب أدائها الرفيع وشديد التميز في جلسات الاستماع التي تمت لكافة المرشحين لمنصب المدير العام لليونسكو أمام المجلس التنفيذي للمنظمة في أبريل الماضي.

وأضاف الوزير العرابي أنه جاري وضع خطة عمل بالتنسيق مع الأشقاء الأفارقة لتنفيذ القرار الأخير للاتحاد الأفريقي، والبدء الفوري في التحرك الجماعي المنصوص عليه في صلب القرار للترويج للترشيح الأفريقي الرسمي لمنصب المدير العام لليونسكو.

وبينما يتخذ مدير الحملة الانتخابية خطوات مهمة فى أفريقيا أعلنت المملكة العربية السعودية دعما عربيا موازى حيث أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تدعم مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو". فى خطوة مهمة نحو الحصول على الدعم العربي للمرشحة المصرية من أجل وصولها إلى المنصب الدبلوماسي و الفعال لرئاسة اليونسكو فى المجتمع الدولي.

ترشيح المدير العام لليونسكو يتم من قبل المجلس التنفيذي، ويتولّى المؤتمر العام بعد ذلك مهمّة تعيينه لفترة أربع سنوات هذا ويجب اختيار الشخص الذي سيرشّحه المجلس التنفيذي عن طريق الاقتراع السري خلال تصويت سيجري تنظيمه أثناء الجلسة الثانية بعد المائتين للمجلس والتي ستعقد في شهر أكتوبر 2017 وبعد ذلك، يتولّى رئيس المجلس التنفيذي مهمّة إعلام المؤتمر العام خلال دورته التاسعة والثلاثين والتي ستعقد في شهر نوفمبر 2017 باسم المرشّح الذي اختاره المجلس ويجب على المؤتمر العام النظر بهذا الترشيح ومن ثمّ انتخاب الشخص الذي يقترحه المجلس التنفيذي، عن طريق الاقتراع السري أيضاً.ل مشيرة خطاب على هذا اللقب الأفريقي جاء بعد جهد دبلوماسى وسياسى ملحوظ ولكنه جاء تأكيداً على الدعم الكبير الذي لاقته المرشحة من الدول الأفريقية التي تعتبر أكبر مجموعة جغرافية بالمجلس التنفيذي لليونسكو.

 

الدكتور مشيرة خطاب كان لها عدد ليس بالقليل من الجولات الأفريقية لتحصل على هذا اللقب كان أخرها زيارة رسمية إلى موريشيوس قامت خلالها بتسليم رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تقدير مصر لمواقف موريشيوس الثابتة بشأن بتأييد ترشحها للمنصب، كما قامت بتسليم الخطاب الموجه من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندى، إلى رؤساء الدول والحكومات الإفريقية بشأن التأكيد على دعم ترشيح خطاب.

 

التقت" خطاب" خلال الزيارة بعدد من كبار المسئولين في مقدمتهم القائم بأعمال رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وسكرتيرة الدولة للشئون الخارجية والسكرتير الدائم للوزارة ومدير الإدارة السياسية متعددة الأطراف، فضلاً عن وزيرة التعليم ومدير اللجنة الوطنية لليونسكو.

 

استعرضت مرشحة مصر وأفريقيا خلال اللقاءات المختلفة رؤيتها لتطوير منظمة اليونسكو، كما جدد المسئولون في موريشيوس التزام بلادهم الثابت بتأييد ترشح خطاب طوال جولات الانتخابات، وتعهدوا بحشد تأييد المجموعات الجغرافية المختلفة داخل إطار المحافل والمنظمات الدولية.

 

وأبدى المسئولون هناك إعجابهم بقدرة المرشحة المصرية على بلورة رؤية متكاملة تجابه التحديات التي تواجهها اليونسكو خلال المقابلة الشفهية التي أجراها المجلس التنفيذي للمنظمة معها، كما ثمنوا اهتمامها بتفعيل دور المنظمة لتحقيق أهداف التنمية 2063 وعدم تسييسها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة