وزير التعليم يكشف لـ«صوت الأمة» كواليس المدارس اليابانية.. الاستعانة بــ5 شباب من البرنامج الرئاسي لتطويره.. توفير مبلغ مالي له عقب افتتاحه.. وعمل كتيب لتوعية أولياء الأمور والطلاب بالمشروع

الأحد، 09 يوليو 2017 01:42 م
وزير التعليم يكشف لـ«صوت الأمة» كواليس المدارس اليابانية.. الاستعانة بــ5 شباب من البرنامج الرئاسي لتطويره.. توفير مبلغ مالي له عقب افتتاحه.. وعمل كتيب لتوعية أولياء الأمور والطلاب بالمشروع
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سوف يتم الإعلان عن تفاصيل التقديم في المدارس المصرية اليابانية خلال أيام عقب عودة المتدربين من اليابان.

وأضاف الوزير في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أنه سوف يستعين بـ 4 أو 5 من شباب البرنامج الرئاسي في هذا المشروع الياباني، قائلا إنه بحاجة إلى قدر كبير من المساعدة، ومؤكدا أن شباب البرنامج الرئاسي متفوقين ولديهم حماس ولم يعيشوا فى البيروقراطية، ولكنهم يحتاجوا إلى التوجيه قائلا: أنا أؤمن بالشباب.

وقال الوزير إن القرار الخاص بالمدارس المصرية اليابانية من حيث التقديم والشروط تم عمل اجتماع من أجله منذ أيام قليلة، مؤكدا أن هذا المشروع تهتم به الرئاسة وتم عمله فى فترة زمنية قليلة، والأبنية التعليمية مازالت تبني الـ28 مدرسة وسوف يتم فرشها في وقت زمني قياسي، وسوف يتم الإعلان عن الحاجة إلى مدرسين وتدريبهم قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وقال الوزير إن هذا المشروع بحاجة إلى أشياء كثيرة أبرزها المبالغ المالية، مؤكدا أنه سيتم توفير مبلغ مالي لها بعد افتتاحها، مشيرا إلىي أن التنفيذ ليس سهلا بسبب البيروقراطية العتيقة قائلا: لازم نبقي ماليين أيدينا.

وقال الوزير إن الوزارة بصدد عمل كتيب لأولياء الأمور والطلاب يتم الشرح من خلاله النظام الياباني فى المدارس المصرية وكيفية تطبيقه ، بالإضافة إلى تخصيص شخص يرد على استفساراتهم عبر الفيس بوك.

على الجانب الآخر أكد اللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع شئون مكتب الوزير على أنه مع بدء العام الدراسي (2017-2018) سيكون هناك (15) ألف فصل داخل الخدمة، بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز عدد (28) مدرسة يابانية، موجهًا مديرى المديريات  التعليمية على مستوي المحافظات بالعمل على أهمية أن يشعر المواطن بأثر الفصول التي سيتم فتحها في  تحسين أداء العملية التعليمية، وتقليل الكثافة.

وحددت المصروفات الدراسية لها بداية من 2000 جنيها حتي 4000 جنيها، وتختلف من منطقة لأخري ومن محافظة لأخري ، وعن المدة الزمنية للمدارس اليابانية ، أكدت مصادر لـ«صوت الآمة» أن العام الدراسي بها  ينتهى فى 30/6 ، حيث أنه أطول من العام الدراسي العادى بشهرين، كما أن اليوم الدراسي بها  ينتهي بعد انتهاء اليوم العادى بساعتين قائلا :« يعنى لو المدارس بتخلص الساعة واحدة ظهرا .. المدارس المصرية اليابانية هينتهى اليوم الدراسي فيها الساعة الثالثة عصرا».

ويرجع السبب في مد هذه الفترة الزمنية، هو وجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم الدراسي، حيث أن نشاط الحوار والمناقشات يستهلك فقط 35 ساعة سنويا، ولابد أن يشترك ولي الأمر في التفاعل مع المدرسة لمدة 20 ساعة في السنة.

وحول آليات التقديم قال المصدر، إن ذلك سوف يختلف من محافظة إلى أخرى، فإذا كانت المحافظة تقوم بفتح التقديم الكترونيا سوف يكون إلكتروني، وأما إن كان بتقديم ملف ورقي للمدرسة أو الإدارة سوف يكون كذلك، مؤكدا أن نظام التقديم يختلف من محافظة إلى أخرى، وسوف تقوم الوزارة بالإعلان عن ذلك لاحقا.


موضوعات متعلقة ..

أحلام طارق شوقي تتحقق.. الاستعداد لمفرمة تدوير قيادات التعليم.. وشباب البرنامج الرئاسي يتابعون الخطط على أرض الواقع

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق