الاتحاد الأوروبي يصنف «الأزهر» ضمن أفضل 15 جامعة في إفريقيا

السبت، 08 يوليو 2017 03:58 م
الاتحاد الأوروبي يصنف «الأزهر» ضمن أفضل 15 جامعة في إفريقيا
جامعة الأزهر
منال القاضي

صنف المشروع الدولى (HAQAA) الذى ينفذه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية والاتحاد الأفريقي، بمشاركة جامعة برشلونة وهيئة التبادل الثقافي الألمانية جامعة الأزهر لتكون على رأس 15 جامعة من قارة أفريقيا لإجراء التصنيف الأفريقي عليها بواسطة خبراء دوليين.

ويأتي ذلك الاختيار نتيجة للجهود الحثيثة التي قام بها مكتب التميز الدولي بالجامعة على مدار العام الماضي، والمنوط به إعداد ملف الجامعة الخاص بالتقدم للتصنيفات الدولية للجامعات 

وأكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، فى بيان له اليوم السبت إن اختيار جامعة الأزهر للتصنيف الأفريقي الأوروبي للجامعات، يعد حدثا تاريخيا، ليس للجامعة فقط بل لمصر كلها، ويؤكد ايمان دول العالم بأهمية جامعة الأزهر، ويعد ردا عمليًّا على المشككين في دورها، مشيدا بالدعم الكامل الذي يقدمه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، من أجل الارتقاء بالجامعة وشتى قطاعات الأزهر الشريف. 

وقال المحرصاوي أن جامعة الأزهر أخذت على عاتقها تشكيل لجنة لإدارة ملف التصنيف الأفريقي ، ودعم مكتب التميز الدولي بالجامعة والذي قام بإعداد ملف التقدم وعمل فيلم تعريفي بالجامعة والإسهام في إنجاز بوابة الجامعة الإلكترونية واستيفاء المتطلبات اللازمة، وتيسير الإجراءات لاستقبال فريق خبراء التصنيف الدولى المزمع وصولهم مصر منتصف يوليو الجاري. 

وأكد رئيس الجامعة حرصه الشديد على الحضور بقوة في هذا المشروع المهم الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي واتحاد الجامعات الأفريقية لتتبوأ جامعة الأزهر المكانة التي تستحقها في أفريقيا وعالميا، لتستمر مسيرة العطاء الحضاري والإنساني للجامعة. 

كما يستهدف مشروع تنسيق وتوحيد جودة التعليم العالي على مستوى القارة الأفريقية، حيث قسمها إلى خمسة قطاعات جغرافية (شمال وجنوب وشرق وغرب ووسط)، ويمثل كل قطاع ثلاث جامعات، ويتيح المشروع التنقل للطلاب والأكاديميين بين مختلف الجامعات الأفريقية.

كما يتيح كذلك تنقل الطلاب المقيدين لهذه الجامعات في جامعات الإتحاد الأوروبي، فضلا عن أنه يقلل فجوة الجودة بين الجامعات الأفريقية البالغ عددها من 1500 جامعة أفريقية، والجامعات الأوروبية، أما مردوده على مصر التي تمثلها جامعة الأزهر فهو يعزز من قوتها الناعمة على مستوى القارة الأفريقية 

موضوعات متعلقة:

جامعة الأزهر تمنح 8 باحثين درجة الماجستير والدكتوراة في 6 تخصصات علمية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق