تعرف على نظام الدراسة والتدريب بمعهد ومدرسة الورديان للسكة الحديد

الجمعة، 07 يوليو 2017 10:47 ص
تعرف على نظام الدراسة والتدريب بمعهد ومدرسة الورديان للسكة الحديد
صورة أرشيفية
سامي بلتاجي

مدرسة الورديان للسكة الحديد، والتي تتبع معهد تدريب الورديان، هما ذراعا الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتدريب العنصر البشري ورفع كفاءة العاملين بالهيئة.
 
تم تطوير المعهد خلال منحة أمريكية، عبارة عن معدات متطورة بنحو 40 مليون دولار، وتتكلف البنية الأساسية للمعهد نحو 250 مليون دولار.
 
أنشأت مدرسة الورديان قبل نحو 20 عاماَ، وتم تطويرها مع افتتاح المعهد، ويتم تعيين كافة خريجيها بالسكك الحديدية، حيث تقبل المدرسة من الحاصلين على الشهادة الإعدادية، وتكون مدة الدراسة بها ثلاث سنوات، كتعليم فني صناعي.
 
وتعد الهيئة القومية لسكك حديد مصر لإنشاء معهد تكنولوجيا النقل، والذي تمت الموافقة عليه، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات، ليستقبل خريج مدرسة الورديان.
 
وستكون شراكة بين معهد تكنولوجيا النقل بمصر، والمعاهد الدولية في ذات التخصص، وعلى رأسها جامعة بنسويك المتخصصة في النقل بألمانيا، ليكون المعهد نواة كلية النقل في مصر.
 
كان من بين التعاقدات التي تمت بين وزارة النقل المصرية وشركة جنرال اليكتريك، الاتفاق على صيانة الجرارات المائة الجديدة و81 جرار سبق توريدها للهيئة القومية لسكك حديد مصر، على أن تكون نسبة 50 % من الجرارات الحديثة بمكون محلي، وتقوم الشركة بتدريب العاملين بالهيئة بالاتفاق مع معهد تدريب الورديان.
 
كان قرار المجلس الأعلى للجامعات قد تضمن إضافة سنتين دراسيتين لمعهد تكنولوجيا النقل ليكون باسم المعهد العالي لتكنولوجيا النقل، تمهيدا لإنشاء كلية النقل.
 
وبذلك تكون الدراسة بمدرسة الورديان ثلاث سنوات، يمكن للطالب أو المتخرج الاكتفاء بشهادة التخرج منها، أو يستكمل بالمعهد المتوسط سنتين، أو يستكمل لسنتين أخريين بالمعهد العالي لتكنولوجيا النقل.
 
جدير بالذكر، أنه تم افتتاح قسمين جديدين بالمدرسة، أحدهما قسم حركة بلوك واخر قسم إشارات، وتمت الدراسة بها في العام الدراسي الماضي لعدد 97 طالبا، مقبولين بحد أدنى 210 درجة، وتم عمل تنسيق داخلي وصل في بعض المحافظات 290 درجة، وحقق عدد من خريجيها مراكز أولى في نتائج التعليم الفني بمحافظة الجيزة.
 
وتفتتح الهيئة 4 أقسام أخرى بالمدرسة، هي قسم مساعد قطار، قسم ميكانيكي، قسم فني كهرباء، وقسم فني براد؛ ليصل عدد الدارسين بعد إضافة طلاب تلك الأقسام إلى 397 طالبا، 300 طالبا بالصف الأول و97 طالبا بالصف الثاني.
 
وتوجد بالمدرسة إقامة داخلية فندقية من درجة 4 نجوم، ومعيشة وألعاب، بالإضافة إلى حمام السباحة، حيث تم التعاقد مع الشركة الوطنية لإدارة عربات النون والخدمات الفندقية لتقديم الوجبات الغذائية لطلاب المدرسة، إفطار وغداء وعشاء؛ كما أن الغرف وقاعات الدراسة مكيفة.
 
وتعد الهيئة القومية لسكك حديد مصر لإيفاد ثلاثة مدربين للولايات المتحدة الأمريكية، ضمن عقد التدريب الموقع مع جنرال اليكتريك، للحصول على الخبرات التدريبية وصيانة الجرارات الحديثة، في مجالي فني الميكانيكيا وفني كهربائي، بالإضافة إلى فريق آخر قوامه 25 مهندس وفني من العاملين بالهيئة، وذلك خلال فترة توريد الجرارات الحديثة حتى 2018.
 
 
 
 
اقرأ أيضاً: 

 

 

تعليقات (2)
المنوفيه
بواسطة: [email protected]
بتاريخ: السبت، 28 يوليو 2018 03:17 م

الاوراق المطلوبه واخر موعد للتقديم

قنا
بواسطة: على سعد
بتاريخ: الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 11:52 م

ما هى المواد الدراسية

اضف تعليق