38 باحثا يتنافسون على جائزة مؤتمر «الترميم وإعادة الإعمار» بالإسكندرية

الخميس، 06 يوليو 2017 08:23 م
38 باحثا يتنافسون على جائزة مؤتمر «الترميم وإعادة الإعمار» بالإسكندرية
المهندسه سمر شلبى
الإسكندرية - محمد صابر

انتهت اللجنة المشرفة على اختيار الأبحاث المشاركة في مسابقة المؤتمر العربي للترميم وإعادة الإعمار، من اختيار 38 بحثا من أصل 58 تقدموا للمنافسة على جائزة المؤتمر، والذي يعقد في الفترة من 24 إلى 26 يوليو الجاري، بنادي المهندسين شرق الإسكندرية.
 
وقالت المهندسة سمر شلبي، نقيب مهندسي الإسكندرية، إن المسابقة لاقت إقبالا كبيرا من الباحثين على مستوى العالم العربي، حيث استقبلت اللجنة المشرفة علي اختيار الأبحاث المشاركة، أكثر من 60 بحثا في فروع المسابقة المختلفة من الترميم وإعادة الإعمار واستخدام التقنيات الحديثة والتخطيط العمراني والتراث، ما سيساهم في إثراء الفكر العربي في مجالات الهندسة المعمارية والترميم وإعادة الإعمار في دول سوريا والعراق.
 
وأكدت «شلبي»، أن اللجنة المشرفة على مسابقة الأبحاث والتي تقام على هامش «المؤتمر العربي الأول للترميم وإعادة الإعمار»، راعت التنوع في موضوعات الأبحاث التي تناولت ترميم المباني الأثرية ومعالجة الأبنية المتضررة، بخلاف الاهتمام باستخدام آخر التقنيات العلمية الحديثة في مجال الترميم وإقامة المدن.
 
ومن المقرر، أن يقام المؤتمر بالتعاون مع نقابتي المهندسين بدول سوريا والعراق، في الفترة من 24 إلى 26 يوليو الجاري، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزارتى الآثار والإسكان.
 
ويهدف المؤتمر إلى طرح الرؤى والفكر الاستراتيجي والأساليب الفنية الحديثة في ترميم وصيانة وإعادة إعمار بلادنا العربية وإعادة روح الحياة لها، كما يهدف للحفاظ على التراث العربي المميز لما يمثله من ثروة ثمينة لبلادنا العربية، وتنمية مهارات أجيال جديدة قادرة على تحمل مسؤولية الترميم وإعادة الإعمار للدول المشاركة.
 
كما سيساهم في الاستفادة القصوى من خبرات الماضي والحاضر المتعلقة بأعمال الترميم والتعريف بكيفية تطبيقها في سياق اجتماعي واقتصادي وبيئي سليم، ووضع خارطة طريق لتنفيذ الحلول المستقبلية المبتكرة وتحويلها إلى براءات اختراع مستدامة ومجدية اقتصاديا للتنفيذ.
 
ويأتي المؤتمر انطلاقا من دور مصر الإقليمي والاستراتيجي مع جيرانها من الدول العربية وتفعيلا لبروتوكول التعاون الموقع بين نقابة المهندسين المصرية ومثيلاتها بسوريا والعراق بشأن التعاون المشترك وتبادل الخبرات.
 
 

اقرأ أيضا:
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق