وزير البيئة يرأس "اجتماعات تنسيقية الموقف الافريقي على هامش قمة المناخ

الأحد، 06 ديسمبر 2015 07:06 م
وزير البيئة يرأس "اجتماعات تنسيقية الموقف الافريقي على هامش قمة المناخ
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

شارك الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة اليوم الأحد بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في اجتماعات تنسيقية للموقف الإفريقي، وذلك على هامش قمة المناخ المنعقدة بباريس والتي ستتواصل أعمالها غدا الاثنين على المستوى الوزاري حتى ١١ ديسمبر الجاري.
وشهدت الاجتماعات تبادل وجهات النظر حول الموقف الإفريقي الداعي للتوصل إلى اتفاق عالمي يقوم على أساس المسئولية المشتركة وتباين الأعباء، ويضمن مساعدة الدول المتقدمة للدول النامية على التكيف مع ظاهرة تغير المناخ والتحول إلى الاقتصاد النظيف وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون - في كلمته الافتتاحية أمام الوزراء الأفارقة - أهمية تلك المرحلة من المفاوضات وأهمية الوصول إلى اتفاق يسمح بالحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 2 درجة مئوية، لتجنب عواقب كارثية على البيئة لا يمكن معالجتها، من موجات جفاف وفيضانات متزايدة وتراجع المحاصيل الزراعية وتآكل السواحل.
وشدد على أن التكيف من ضمن أهم الأولويات في تلك الاتفاقية، وعلى أهمية التمويل الذي لا يعتبر هبة ولكن ضرورة لتحقيق أهداف الاتفاق الجديد، ومن حيث نقل التكنولوجيا وتنمية القدرات ووضع آليات للتنفيذ.
كما أعرب الأمين العام عن دعمه للمبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة ومبادرة التكيف التي تم إطلاقهما خلال الأيام القليلة الماضية، وتحديدا أثناء اجتماعات القادة.
وأكد أهمية دعم الدول المتقدمة للدول الإفريقية والتي تعد أكثر عرضة لآثار تغير المناخ.
حضر الاجتماع كل من نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي د.على أبو سابا ونائب مدير الأمم المتحدة للبيئة إبراهيم ثاو، ومفوضة الاتحاد الإفريقي للبيئة والزراعة وممثل عن مكتب الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية.
وعقدت مجموعة من المشاورات من قبل الوزراء الأفارقة شددت على ضرورة الوصول إلى توافق للموقف الإفريقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة