الإعلان عنه قريبا بالمشاركة المجتمعية.. الثانوية العامة البديلة قيد التصميم.. لن تمنح فرصة المجانية للراسبين وغير تراكمية.. وبعيدة عن الحفظ والتلقين

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 08:08 م
الإعلان عنه قريبا بالمشاركة المجتمعية.. الثانوية العامة البديلة قيد التصميم.. لن تمنح فرصة المجانية للراسبين وغير تراكمية.. وبعيدة عن الحفظ والتلقين
طارق شوقى وزير التربية والتعليم
ريم محمود

تدور كواليس واجتماعات الآن داخل وزارة التربية والتعليم لوضع أساسيات النظام البديل للثانوية العامة، الذي سوف يتم الإعلان عن ملامحه قريبا.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن النظام البديل للثانوية العامة لن يكون ثلاث سنوات، مضيفا أن التحكم لن يكون في يد المدرس، ومؤكدا أنه يقدر مخاوف أولياء الامور قائلا لهم: «النظام الذي نحاول تصميمه لن يحول الثانوية من سنة إلى ثلاث سنوات .. اللهم بلغت».

وقال الوزير إن الوزارة تعمل بجدية على تصميم نظام تقييم بديل للثانوية العامة بالتعاون مع خبراء في هذا التخصص وخبراء من مؤسسات ودول سبقتنا في هذا المجال مع محاولة تطويعه، ليتناسب مع النظام المصري ومع النظر لمخاوف أولياء الأمور.

وأضاف في تصريح صحفي له موجه لأولياء الأمور والطلاب عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «إذا تمكنا من إنهاء هذا التصميم خلال الأسابيع القادمة والتأكد أنه سيقضي على الدروس الخصوصية ويعيد التعلم إلى المدارس سوف نعلن ذلك بالتفصيل، أما في الوقت الحالي نحن في غرفة العمليات نصمم النظام البديل ولم ننتهي منه بعد».

وأشار الوزير خلال تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، أن النظام الجديد سوف يعتمد في الأساس على إبراز الخبرات التي تعرض لها الطالب خلال أعوام دراسته السابقة، حيث سيكون بعيدا عن الإجابات النموذجية النمطية وأسلوب الحفظ والتلقين، مشيرأ الي أن الدروس الخصوصية والسناتر قتلت التعليم في المدارس، لأن المدرس تحول من معلم إلى ملقن لإعطاء توقعات الامتحانات وكيفية التدريب والإجابة عليها، وهذا نظام أثبت فشله على حد قول الوزير، كما أن المجاميع الخيالية التي نراها في النظام الحالي ليست إلا مسرحية عبثية تقتل الإبداع، إضافة أن ميزانية الدورس الخصوصية وصلت إلى 30 مليار جنيه، سنويأ يدفعها ولي الأمر، ولا يستفيد منها سوى 12% من المعلمين فقط، مشيرا إلى أن تكلفة طالب الثانوية العامة على الدولة وصلت إلى 6000 جنيه وأولياء الأمور غير مقتنعين أن الدولة تمنحهم شىء أو تمنحهم تعليما مجانيا، وهذا فى حد ذاته مشكلة بحسب الدكتور طارق شوقي.

أضاف وزير التربية والتعليم أيضا أنه لا يتفهم كيف تدعم الدولة الطالب الراسب فمن المفترض أن من يرسب أكثر من عامين ليس من حقة الحصول على المجانية فهي من حق طالب أخر مجتهد يبحث عن مكان له، واستمرار المجانية للطالب الفاشل تعني تشجيع السقوط والفشل.

وعن تساؤلات أولياء الأمور عن موعد تطبيق هذا النظام والإعلان عنه، قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد تطبيقه، مؤكدا أنه مازال في حيز الدراسة والملامح قائلا أن قريبا سوف تعلن الوزارة عن الملامح ويكون عليها مشاركة مجتمعية من أولياء الأمور والطلاب.


اقرأ أيضا

«شوقي» لـ«مديرى المديريات التعليمية»: الحرية في صرف المخصصات المالية سوف تعرضكم للمحاسبة

التعليم تدرس تغيير منظومة امتحانات الدبلومات الفنية

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق