«ميكس الأزهر والأوقاف».. «النجار»: مسلسل للقضاء على المشيخة

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 05:34 م
«ميكس الأزهر والأوقاف».. «النجار»: مسلسل للقضاء على المشيخة
مجلس النواب
منال القاضي

أثار طلب مقدم من أحد نواب اللجنة الدينية بمجلس النواب، والتي طالب فيه بانضمام واعظي الأزهر لوزارة الأوقاف، جدلا واسعا وسط علماء الأزهر، الذين رفضوا فكرة انضمام الأزهر للأوقاف مطالبين بأن تنطوي الأوقاف تحت لواء الأزهر الشريف.

من جانبه رفض الدكتور عبد العزيز النجار، رئيس الشؤون الدينية لمناطق الوعظ على مستوى الجمهورية، انضمام وعاظ الأزهر الشريف إلى الأوقاف، مؤكدا أن من يطالب بذلك فهو لا يعلم تاريخ الأزهر ونشأته، فهو أقدم من وزارة الأوقاف، كما أن الأوقاف هي التي انبثقت من الأزهر، وطالما أن الأوقاف منبثقة من الأزهر، فالأزهر إذن هو المؤسسة الدعوية الأصلية، وبالتالي لا يجب أن ينتظم الأساس إلى الشئ الذى خرج منه.

ولفت «النجار» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إلى أن من يريد تفريغ الأزهر من العمل الدعوى لا يعرف قيمته، ولا يريد له الإصلاح بل يريد القضاء علي الأزهر، وهذا لن يحدث على الإطلاق

وأضاف: يكفي أن نعرف أن الأزهر هو مقصد علماء المشرق والمغرب ممن يقصدون مصر، كما أن كل دول العالم الإسلامي لديها وزارة لشؤون الأوقاف ولكن ليس لديها أزهر مثلما وهب الله مصر بهذه المؤسسة العريقة.

وذكر النجار أن النائب السابق كمال الشاذلي سبق له أن أثار نفس المطلب في البرلمان في عهد الرئيس الأسبق مبارك ولكنه قوبل بالرفض.

وأضاف: ما يطلبه وعاظ الأزهر هو أن ينطوي الأوقاف تحت مظلة الأزهر وليس العكس لكى يكون العمل الدعوى تحت مظلة واحدة، وبرئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. الذى أعاد لمصر مكانتها بتحسين العلاقات مصر بدول العالم

وأشار إلى أن دعوة وعاظ الأزهر أمر طبيعى ولكن لا يعقل أن ينضم الأزهر إلى الأوقاف وهو الذى عرفت به مصر بأنها بلد الأزهر، وليس بلد الأوقاف.

ومن جانبه قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف إن ضم الوعاظ من الأزهر للأوقاف يسأل فيها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، لأنه ضمن الهيكل الوظيفي، ويوجد في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ما يسمى بإدارة الوعظ في الأزهر التابعة للأزهر الشريف لذلك يسأل فيها القائمين على الأزهر.

وأشار إلى أن كل جهة تؤدي دورها فالوعظ داخل الأزهر له دور يؤديه في المراكز الشبابية والثقافية وفي الأماكن العامة ، ونحن في وزارة الأوقاف لنا دور آخر نؤديه في المساجد ويساندني أحيانا في المساجد الأهلية.

وقد شهدت اللجنة الدينية بالبرلمان ناقش وجدلا واسعا، الإثنين الماضي عقب تقديم الطلب من النائب عبد الكريم زكريا، بشأن ضم الوعظ من الأزهر للأوقاف، باعتبار أن عمل الواعظ مكرر لعمل الإمام جميع المساجد بها عجز.

موضوعات متعلقة
برلماني يقترح السماح لطلاب الأزهر الالتحاق بالتعليم الفني

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق