في ذكري 30 يونيو.. قفزات في ملف السياسة الخارجية لمصر دوليا وأوروبيا

الأحد، 25 يونيو 2017 09:05 م
في ذكري 30 يونيو.. قفزات في ملف السياسة الخارجية لمصر دوليا وأوروبيا
الرئيس السيسي
كتب أحمد جودة

تحتفل مصر بالذكري الثالثة لثورة 30 يونيو، ولعبت مصر فيها مصر دورًا دولياً  يعد محوريا وبالغ الأهمية، سواء في معالجة القضايا الإقليمية أو الدولية في مجالات عديدة ولاسيما السياسية والأمنية والاقتصادية، ونجح السيسي في تحقيق قفزات في ملف السياسة الخارجية دوليا وأوروبيا، ونستعرض أبرز هذه الملفات كالتالي:


زيارة السيسي للولايات المتحدة
نجح السيسي في توطيد العلاقات الدولية مع واشنطن، خلال زيارته الأخيرة إبريل الماضي، التقي فيه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأجمعت وسائل الإعلام الأمريكية في تقارير عدة على تأكيد رغبة ترامب في إصلاح وتوطيد العلاقات مع حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، بعد سنوات من التوتر تسببت فيها سياسة إدارة سلفه السابق باراك أوباما. 


العلاقات مع دول البحر المتوسط
شهد العلاقات مع قبرص واليونان ترابطا كبيرا وتعاونا وثيقا، وحقق الرئيس انفتاحا على الدول الأوروبية وتعاونا متبادلا حيث أجريت أربعة دورات لقمم تعاون ثلاثية، في إطار تعزيز العلاقات مع الدولتين الأوروبيتين، في جميع المجالات ولاسيما السياحة والطاقة والنقل البحري والتعاون العسكري، وبحث القضايا الإقليمية والدولية.

وشهدت أوج العلاقات، حينما استقبل الرئيس السيسي، نظيره اليوناني، بروكوبيس بافلوبولوس، في القاهرة، وفي المقابل زار السيسي اليونان في شهر ديسمبر، لحضور الدورة الثالثة من القمة الثلاثية، وتم توقيع وثيقة «إعلان اثينا» للتعاون، وأكد خلال زيارته أن العلاقات المصرية- اليونانية تشهد تقارب غير مسبوق.


العلاقات المصرية الفرنسية
ارتبطت العلاقات بين البلدين بشكل كبيرة خاصة في المجالات الاقتصادية والعسكرية خلال السنوات الأخيرة، ففي المجال العسكري تعاقدت مصر مع فرنسا على مجموعة صفقات تاريخية كبرى بشأن إمداد مصر بالأسلحة الفرنسية المتطورة، بالإضافة إلى المشاركة في مجموعة مناورات عسكرية، في ظل التعاون المشترك ضد الإرهاب.

في عام 2014، قام الرئيس المصري في اول جولة أوروبية له بعد توليه الحكم، بزيارة فرنسا لمقابلة الرئيس الفرنسي، من أجل مناقشة سبل التعاون. وفي عام 2015 زار الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند مصر، ووقع خلال زيارته عدد من الاتفاقيات التجارية والعسكرية. وبعد تولي الرئيس الفرنسي المنتخب، ايمانويل ماكرون، الرئاسة إبريل الماضي، أكد على حرصه بالتعاون مع مصر في مختلف المجالات ولاسيما لمواجهة الإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة