سببان لانتحار طلاب الثانوية العامة.. تعرف عليهما

الإثنين، 26 يونيو 2017 03:00 ص
سببان لانتحار طلاب الثانوية العامة.. تعرف عليهما
طلاب الثانوية العامة - صورة أرشيفية
مى عنانى

انتهت امتحانات الثانوية العامة، لكن ما زالت توابعها مستمرة مع بعض الاسر التى اقدم ابنائها على الانتحار، لكن ما هو السبب الحقيقى لاقدام الطلاب على الانتحار خلال هذه الفترة؟.

بعيدا عن الجزء المتعلق بالتعليم أصبح الضغط النفسى الذى تشكله تلك الفترة على الطلاب وأولياء أمورهم من الأمور التى تستحق التوقف كثيرا خاصة بعد انتشار ظاهرة انتحار الطلاب طبقا لمتخصصين فى علم النفس.

في الإسماعيلية
أقدمت طالبة بمدرسة القصاصين الثانوية بالإسماعيلية بنفسها من شرفة الطابق الثانى بالمدرسة محاولة الانتحار، بسبب صعوبة الامتحان.

تلقى اللواء عصام سعد مدير أمن الإسماعيلية، إخطارًا من اللواء إبراهيم سلامة مدير مباحث الإسماعيلية، يفيد بورود إخطار من الرائد مروان الطحاوى رئيس مباحث مركز شرطة القصاصين، مفاده تلقيه بلاغًا من الخدمات الأمنية العاملة على تأمين لجان الامتحانات فى المدارس، بإلقاء الطالبة "أسماء.ى.غ"، 18 عامًا بنفسها من  شرفة الطابق الثانى عقب انتهاء الامتحان من مدرسة القصاصين الثانوية المشتركة.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف إلى مكان البلاغ، حيث تم نقل الطالبة إلى مستشفى الإسماعيلية العام لإسعافها.

بسبب مادة الهندسة الفراغية انتحرت
قررت نيابة دسوق برئاسة محمد قنطوش مدير النيابة، تحت إشراف المستشار أحمد عاشر المحامى العام لنيابات كفر الشيخ، تشريح جثة الطالبة ريم ا " 17 سنة من قرية لاصيفر البلد التابعة لمركز دسوق ـ الطالبة بالصف الثالث الثانوى بلجنة مدرسة محمد فريد الابتدايئة بدسوق، والتى أقدمت على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الثانى علوى عقب أدائها امتحان مادة الهندسة الفراغية، كما طالبت النيابة مباحث قسم دسوق بإجراء التحريات اللازمة عن الواقعة.

تلقى اللواء سامح مسلم، مدير أمن كفر الشيخ، إخطارا من اللواء أشرف ربيع مدير إدارة البحث الجنائى، والعميد محمد عمار رئيس مباحث المديرية، والعميد هشام مطر مأمر قسم دسوق، بإقدام ريم إبراهيم جاويش 17 سنة على الانتحار بلجنة محمد فريد الابتدائية بإلقاء نفسها من الطابق الثانى علوى عقب انتهاء الامتحان، بـ10 دقائق، وهرعت رجال الأمن وسيارة الإسعاف لموقع الحادث، وتم نقل الطالبة لمستشفى دسوق العام، وتوفيت قبل وصولها المستشفى، تحرر المحضر رقم 2529 إدارى قسم دسوق، وأثبت التقرير الطبى أن الطالبة تعرضها لكدمات، وسحجات، وكسور متفرقة بجميع أجزاء الجسم، فيما أودعت جثتها بمشرحة المستشفى.

بسبب الفيزياء
شهدت محافظة المنوفية، اليوم الأحد، حالة انتحار لطالبة بالثانوية العامة، ألقت بنفسها فى بحر شبين الكوم، من أعلى كوبرى المشاة عقب أداء امتحان مادة الفيزياء.

تلقى اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية، إخطارا من نجدة المنوفية، ببلاغ بإلقاء " ه ع ا " نفسها ببحر شبين الكوم من أعلى كوبرى المشاة، فيما تكثف قوات الإنقاذ النهرى البحث عن الفتاة للوصول إلى الجثة، وسط تعزيزات أمنية مكثفة.

بسبب الجبر
ألقت طالبة بلجنة 12 بمدرسة محمد فريد بنفسها من الطابق الثانى، لصعوبة الامتحان، وتم نقلها لمستشفى دسوق العام وتوفيت فور وصولها.

وانتقل لمستشفى دسوق العام الرائد رامى شرف الدين رئيس مباحث قسم دسوق لسؤال والدة الطالب المنتحرة بالإضافة لإجراء التحريات اللازمة عن الواقعة، وتحرر المحضر رقم 2529 إداري قسم دسوق، وجارٍ العرض على النيابة العامة .

يذكر أن الطالبة بالمرحلة الثانوية، وكانت تؤدى امتحان الجبر والهندسة الفراغية، وألقت بنفسها من الطابق الثاني وأصيبت في رأسها  لصعوبة الامتحان، وتم نقلها بسيارة الإسعاف لمستشفى دسوق العام وتوفيت فور وصولها.

بولاق الدكرور
شهدت منطقة بولاق الدكرور اقدام  طالب بالصف الثالث الثانوى على الانتحار  بشنق نفسه وترك خطابا موجها لوالدته يطلبها بعدم الحزن عليه، وأنه تخلص من حياته لأن والده لا يحبه مثل باقى أشقائه ، وانه خائف من الرسوب فى الامتحانات .

تلقى قسم شرطة بولاق الدكرور بلاغا يفيد بانتحار "م.ع" طالب بالصف الثالث الثانوى، تبين بعد انتقال رجال المباحث لمحل الواقعة وإجراء التحريات، أن الطالب كان يمر بحالة نفسية سيئة عقب أداء امتحان اللغة الإنجليزية، كما أنه راسب فى الامتحان العام الماضى.

سببان للانتحار
من جانبه، قال هاشم بحرى، أستاذ علم النفس، أن هناك سببين رئيسيين يدفعان طلاب الثانوية العامة على الانتحار، هما "الاكتئاب ولوم الأهالي"، مشيراَ الى أن السبب الأول هو أن الطلبة تكون نظرتهم للمستقبل وقت امتحانات الثانوية وانتظار النتيجة سوداوية لذلك تكون إصابتهم بالاكتئاب أسرع من أي فرد آخر.

وأضاف بحرى أن السبب الثاني، هو كلام الأهل، موضحاَ أن معاملة الأهالي لأولادهم وقت الامتحانات ووقت إعلان النتيجة قد يدفعهم للانتحار، مؤكدًا أن معظم حالات انتحار الطلاب في الثانوية .

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، تشهد استقبال عدد كبير من الطلاب بينهم  14523 طالبا وطالبة بشعبة علمى علوم، و 5094 طالب وطالبة علمى رياضة، و7108 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية، بإجمالى يصل إلى 26725  طالب وطالبة، موزعين على 68 لجنة أصليـة بينهم لجنة للمكفوفين، و13 لجنة احتياطى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق