«موعد مع الموت».. سرقة محركات سفن المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 03:11 م
«موعد مع الموت».. سرقة محركات سفن المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا
هجرة غير شرعية - أرشيفية
ابتسام أبو الدهب

يوم الجمعة الماضي، ترك قارب يحمل حوالي 130 مهاجر معظمهم من جنوب السودان، الشاطئ على الساحل الليبي، متجهاً شمالاً نحو إيطاليا، ولكن قبل الانطلاق، سُرقت محركاته.
 
وذكرت صحيفة التليجراف البريطانية، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن مهربون البشر في ليبيا سرقوا محركات القارب الذي كان يقل المهاجرين، مما أدى إلى غرقه بعد وقت قصير من انطلاقه ولم ينج منه سوى 4 مهاجرون اثنان من السودان واثنان من نيجيريا.
 
وبعد أن أنقذ مجموعة صيادون ليبيون المهاجرين الأربعة مهاجرون، وضعوهم في سفينة أخرى كانت مليئة بالمهاجرين وتتجه إلى إيطاليا أيضاً، وأنقذتها في نهاية المطاف حرس السواحل الإيطالي.
 
تم نقل الناجيين إلى مدينة باليرمو في صقلية، وقدموا بدورهم تقريرا إلى المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، يروون فيه تفاصيل رحلتهم وحادثة سرقة محركات القوارب.
 
وبحسب الصحيفة البريطانية، اعتبر فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم منظمة الهجرة، ترك قوارب وزوارق في البحر دون محركات، وتحمل بشر، هو شروع في القتل.
 
وأضاف جياكومو، أنه خلال الستة أشهر الماضية، ازدادت حوادث سرقة المهربون لمحركات القوارب التي تقل المهاجرين.
 
وأكد جياكومو أن سفن الإنقاذ التابعة للامم المتحدة، والتي تعمل في البحر المتوسط تقوم بتدمير السفن المسروق محركاتها بعد أن تنقذ المهاجرون على متنها.
 
وفي الوقت الذي تسعى فيه المنظمة لتدمير سفن عصابات الاتجار وتهريب البشر في ليبيا، يقوم التجار بسرقة المحركات حفاظا عليها دون النظر أن ذلك سيقتل الركاب.
 
ويشار إلى أنه تم إنقاذ مايقرب من 70 ألف مهاجر ولاجئ من البحر المتوسط حتى الآن هذا العام، تم نقلهم إلى إيطاليا، وغرق ما لا يقل عن 1850 شخص أثناء رحلتهم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق