رئيس جامعة عين شمس: استحدثنا عدد من البرامج والدبلومات لرفع مستوى التعليم بالكليات

الأحد، 18 يونيو 2017 06:00 ص
رئيس جامعة عين شمس: استحدثنا عدد من البرامج والدبلومات لرفع مستوى التعليم بالكليات
الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس
إبراهيم محمد

أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة عملت على استحداث عدد من البرامج الجديدة والدبلومات بمختلف الكليات خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك لرفع مستوى التعليم بكليات الجامعة، موضحًا أبرز تلك البرامج والدبلومات استحداث دبلومة مهنية للمفاعلات النووية لتوليد الكهرباء لخريجي كليات الهندسة، والعلوم، والتربية قسم فيزياء، وكذلك برنامج  بالتعاون مع جامعة كين وكلية التجارة ويحصل من خلاله الطالب على  ثلاث شهادات جامعية من جامعات مختلفة وتقوم هيئة الاميدايست بدعم (12) طالب من طلاب البرنامج وذلك من خلال الشراكة بينها وبين الجامعة.
 
 
وأضاف رئيس الجامعة، في تصريح خاص لـ "صوت الأمة"، أنه تم استحداث برنامج العلوم الصيدلية والتصميم الدوائى (نظام الساعات المعتمدة) بكلية الصيدلة، وكذلك برنامج " طب الأسنان الإكلينيكي" بكلية طب الأسنان، برنامج جيوفيزياء البترول بكلية العلوم بنظام الساعات المعتمدة، البرنامج الموسع بنظام الوحدات المتكاملة بكلية الطب.
 
وعلى صعيد كلية الهندسة، أوضح الدكتور عبد الوهاب عزت، أنه تم استحداث برامج كلية الهندسة (بنظام الساعات المعتمدة) ومنها: برنامج عمارة تنسيق المواقع، برنامج هندسة الميكاترونيات، برنامج هندسة الحاسبات نظم البرمجيات.
 
وعلى صعيد برامج كلية الحاسبات والمعلومات (بنظام الساعات المعتمدة) تم استحداث برنامج تقنية المعلومات الحيوية برنامج هندسة البرمجيات.
أما عن برامج كلية الزراعة (بنظام الساعات المعتمدة)  استحدث برنامج البيوتكنولوجيا الزراعية، برنامج الزراعة العضوية وإدارة الجودة، برنامج اقتصاديات إدارة الأعمال الزراعية.
 
وفيما يتعلق ببرامج كلية الالسن (بنظام الساعات المعتمدة) منها برنامج اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الفرنسية، برنامج الترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغة الإنجليزية، كما تم إنشاء برنامج التذوق العربي في اللغة العربية بكلية الآداب بالإضافة إلى تفعيل برنامج الآثار ( يوناني / روماني ).
 
وعلى صعيد الدبلومات، تم استحداث دبلوم الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات، دبلومات مهنية في ( إدارة الموارد البشرية – التنمية البشرية )، إنشاء دبلوم مهني جديد في إدارة الفنادق والقرى السياحية، إنشاء درجة الدبلوم المهنية في علوم كهرباء القلب للمنظمات الصناعية للقلب، إنشاء دبلومات مهنية جديدة في ( فنون الموسيقى الأكاديمية – الفنون التشكيلية ) بالتعاون مع كلية التربية النوعية.
 
كما تم إنشاء برامج تدريبية جديدة في ( تدريب المدربين – الموارد البشرية )، وتفعيل دبلوم الصحافة الإلكترونية بالتعاون مع جريدة الجمهورية.
 
وأكد رئيس الجامعة أنه تم اتخاذ سلسلة من الاجراءات بهدف رفع كفاءة التعليم المفتوح من خلال تحويل المقررات الدراسية إلى مقررات إلكترونية، فضلاً عن تسجيل المحاضرات فيديو وبثها على موقع الجامعة، بالإضافة إلى تفعيل الفيديو كونفرانس فى التواصل مع الطلاب فى محاضرات المراجعة، علاوة على وجود منسق لكل مادة مع جامعات الشراكة الداخلية والخارجية. وقد أقامت الجامعة في هذا الصدد ورشة عمل بعنوان" التعليم الإلكتروني المدمج بنظام التعليم المفتوح " بهدف وضع معايير موحدة بين الجامعات المصرية تضمن جودة ومرونة  هذا النظام.
 
 
اقرأ أيضا..
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة