تفاصيل إهدار المال العام وفساد ومخالفات بإدارة المنتزة التعليمية

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 11:52 م
تفاصيل إهدار المال العام وفساد ومخالفات بإدارة المنتزة التعليمية
محمد أبو زيد

كشفت مستندات حصلت عليها " صوت الأمة " عن وقائع فساد مالي وإداري وتراخي قانوني من إدارة الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية في محاسبة مهدري المال العام،و إلي جانب التجاوزات المالية والإدارية فهناك أيضًا تجاوز أخلاقي قام به أحد مديرين المدارس الابتدائية بتهديده باستخدام السلاح الناري داخل المدرسة ورغم هذا لم يحاسب حتى الآن رغم تحرير محضر شرطة بالواقعة وإرسال أكثر من فاكس إلي وزير التربية والتعليم.

مكتبات المعونة الأمريكية إلي المدارس الحكومية بمصر
في عام 2003 بدأت الحكومة المصرية بالتعاون مع نظيرتها الأمريكية ومن خلال برنامج المعونة الأمريكية إلي مصر تنفيذ مشروع مكتبات المدارس الحكومية عن طريق تطوير مكتبات المدارس وتزويدها بكتب في مناحٍ معرفية متنوعة للمساهمة في خلق جيل جديد يُربي علي حب القراءة وينال تثقيفًا جيدًا،و استهدفت المرحلة الأولي من البرنامج أكثر من 38000 مدرسة حكومية بالمرحلة الابتدائية علي مستوي الجمهورية بتكلفة 20 مليون جنيه،كان نصيب محافظة الإسكندرية منها 300 مدرسة.و في البداية كان دور أخصائي المكتبة الإشراف فقط علي تفعيل هذه الكتب بين رواد الفصول وفي 1212008 وردت نشرة من التوجيه العام للمكتبات بضرورة تسجيل هذه الكتب في دفتر اليومية ويتم تسليمها واستلامها لرواد الفصول في بداية العام الدراسي وتسليمها في نهايته مع إلزام المدارس باستكمالها قبل تسجيلها في يومية المكتبة وذلك في حالة وجود عجز علي حساب المتسبب،وذكرت موجه أول المكتبات السابقة بإدارة المنتزة التعليمية هدي توفيق إسكندر في مذكرة بتاريخ 2162012 مقدمة إلي مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمديرية أنه " فور تنفيذ هذه النشرة تم اكتشاف وجود عجز في بعض المدارس وتم إبلاغ النيابة الإدارية بذلك ".

فما الذي انتهت إليه التحقيقات في هذا الشأن ؟ وما هو حجم إهدار المال العام، وما العقاب الذي ناله المبددين ؟

مكتبات المعونة الأمريكية تنتقل إلي مدرسة خاصة بالمخالفة للقانون
بتاريخ 22122014 ورد إلي مدرسة مجمع سيدي بشر الابتدائية التابعة لإدارة المنتزة التعليمية كتاب من مدرسة الزهور الرسمية التجريبية لغات ممهور بتوقيع مدير المدرسة وأخصائية مكتبة مدرسة الزهور وتدعي حنان. م ومعتمد من موجه أول المكتبات، نعمات أحمد البنا، وعليه خاتم شعار الجمهورية يطلب نقل عدد 3 مكتبات فصول.و بناء علي هذا الكتاب تم نقل العهدة من مجمع مدرسة سيدي بشر إلي مدرسة تقسيم الزهور وقامت أخصائية مكتبة الزهور بالتوقيع بالاستلام وكذلك قامت أخصائية مكتبة مدرسة مجمع سيدي بشر ماجدة محمد بالتوقيع بالتسليم. وتم تقليد اسم زميلتها دعاء علي.

بعد هذا قامت موجه أول المكتبات نعمات البنا بتسليم إذن إضافة رقم 57 ( مزور ) بتاريخ 2822015 إلي أخصائية مكتبة مدرسة سيدي بشر دعاء علي التي تم تقليد توقيعها وبه عجز ببعض الكتب وطلبت منها إضافة إذن إضافة آخر بالكتب التي بها عجز فرفضت طلبها ودخل الشك قلبها خاصة مع إصرار موجه أول المكتبات علي طلبها،فتوجهت أخصائية مكتبة مدرسة سيدي بشر دعاء علي إلي مدرسة تقسيم الزهور التجريبية التي تم نقل المكتبات الثلاث إليها وقامت بعمل خطاب للمطالبة بإذن الإضافة، وكانت المفاجأة أن مدرسة تقسيم الزهور التجريبية لم تحرر من الأساس طلب نقل عهدة ولم ترسل أخصائية تدعي حنان!

و معني هذا أنه تم الاستيلاء علي 3 مكتبات وتزوير طلب نقل عهدة إلي مدرسة تقسيم الزهور وتزوير توقيع أخصائية مكتبة مدرسة سيدي بشر دعاء علي وتزوير إذن إضافة 57. ولكن أين ذهبت المكتبات الثلاث التي تقدر قيمتها بحوالي 20 ألف جنيه.

بالصدفة.. نما إلي علم أحمد عبد العظيم مدير الخدمات بإدارة المنتزة التعليمية أن المكتبات تم تسليمها إلي مدرسة عرامة الخاصة وليس إلي مدرسة تقسيم الزهور، وفي هذا مخالفة صريحة للقانون الذي يحظر نقل عهدة حكومية إلي مدرسة خاصة. وقام مدير الخدمات بإخطار مدير عام إدارة المنتزة بالواقعة فشكّل لجنة لجرد الكتب داخل مدرسة عرامة الخاصة وتحرر محضر فحص بتاريخ 1242015 جاء فيه:

" أبلغتنا إدارة مدرسة عرامة..بأن الأستاذة نعمات أحمد محمد البنا موجه أول مكتبات قد عرضت علينا أن تقوم إدارة مدرسة عرامة بتقديم تبرع مالي بمبلغ خمسمائة جنيه مقابل تزويد مكتبة مدرسة عرامة بكتب للمكتبة وذلك تحت كامل مسئوليتها "


قدمت إدارة المدرسة إيصال تبرع بمبلغ خمسمائة جنيهًا وأرشدت اللجنة الموجهة للمدرسة عن الكتب الموجودة، وأن إدارة مدرسة عرامة كانت حسنة النية ولا تعرف أي شيء عن هذا الموضوع، وعرضت السيدة نعمات البنا رد المبلغ لمدرسة عرامة مقابل إسترجاع الكتب إلا أن السيدة دعاء علي رفضت العرض، وأن الكتب مُسلمة إلي المدعوة حنان إسماعيل تابعة لمدرسة تقسيم الزهور وليس لمدرسة عرامة".

"ونظرًا لحسن نية مدرسة عرامة فنري التحفظ علي هذه المجموعة من الكتب وعدم التصرف فيها بأي شكل من الأشكال إلا بعد صدور قرار من مدير إدارة المنتزة التعليمية.

و قامت أخصائية مكتبة مجمع سيدي بشر دعاء علي بإخطار النيابة الإدارية بالطلب رقم 1464 في 352015 وقيدت بقضية رقم 486 لسنة 2015 ولا يزال التحقيق فيها ساريًا.و أكتفت إدارة المنتزة التعليمية بإلغاء تكليف نعمات البنا في 2152015 ولم يتخذ ضدها أي إجراء بخصوص واقعة المكتبات.

مدير مدرسة يهدد باستخدام السلاح الناري
أما أخصائية المكتبات ماجدة شحاتة التي شاركت نعمات البنا في التوقيع علي اذن التسليم المزور إلي مدرسة تقسيم الزهور والتي تتهمها زميلتها دعاء علي بتزوير توقيعها فتعددت المشاكل بينهما وتم اتهامها بالاستيلاء علي أوراق ومستندات تخص مكتبة مدرسة مجمع سيدي بشر أثناء نقل محتويات المكتبة من الدور الأول إلي الدور الثاني وتحرر بهذا شكوي رقم 7059 في 3072015 وشكاوي أخري كثيرة ضدها تتهمها بمخالفات إدارية وبسب وقذف زميلتها دعاء علي وباتفاقها مع مدير المدرسة بعقد اجتماعات داخل المكتبة مع بعض المدرسين ليس لها علاقة بالعمل الوظيفي ما حدا بموجهة المدرسة بالتنبيه علي عدم عقد أي اجتماعات بالمكتبة لغير الأمناء. ورغم صدور قرار نقل لأخصائية المكتبة ماجدة شحاتة في 2582015 وعمل إخلاء طرف لها إلا أن مدير المدرسة تقاعس عن تنفيذ القرار مدة ثلاثة شهور وهدد داخل المدرسة إنه إذا تم نقلها من المدرسة فسوف يحضر سلاحه الناري ويضرب به أخصائية المكتبة دعاء علي وتم تحرير محضر شرطة بالواقعة يحمل رقم 4 أحوال حرر بواسطة مني حسين موجه أول المكتبة وتم إرسال أكثر من استغاثة بالفاكس إلي وزير التربية والتعليم دون أي رد فعل من الوزير.و تطرح عدة أسئلة نفسها لماذا يتعامل مدير مدرسة بهذا الشكل مع قرار نقل مرؤوسة لديه ؟ وهل يليق بمن يمتهنون التعليم ومفترض أنهم يقومون علي شئون التربية أن تصدر عنهم تصرفات كهذه ؟ وأين التدخل الحاسم للوزير في المحافظة علي هيبة الوزارة وتنفيذ القانون بها والحفاظ علي المال العام ؟

مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تعاقب كاشفي الفساد بدلًا من تكريمهم
و رغم أن تحقيقات الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم تسير بسرعة السلحفاة والتراخي الشديد في حماية المال العام إلا إنها تسير بسرعة الصاروخ في معاقبة من يكشف الفساد وهذا ما حدث مع أخصائية المكتبة دعاء علي التي تم التحقيق في شكواها بلجنة يشوبها عوار قانوني حيث من المتعارف عليه أن يكون تشكيل أي لجنة بعدد فردي وليس زوجيًا ويضم تشكيلها عضو قانوني وهو ما لم يحدث في هذه اللجنة التي حققت أيضًا في غير موضوع الشكوي ما يجعل هذه اللجنة يشوبها البطلان والعوار من حيث الشكل والمضمون..و كان النتيجة أن تم عقابها بالنقل خارج المدرسة التي اكتشفت فيها واقعة نقل مكتبات المعونة إلي مدرسة خاصة.

و إذا كانت هذه الواقعة تم رصدها وتحقق فيها النيابة الإدارية التي تهتم بالموضوع وتبذل جهودًا كبيرة في التحقيق في الواقعة فما بالنا بالحالات المماثلة التي لم تصل إلي يد الرقابة الإدارية.

و من المسئول عن عدم تفعيل هذه المكتبات التي يقدر ثمنها ب 20 مليون جنية، وعدم الاستفادة الفعلية من هدفها الرئيسي وهو إعداد جيل مثقف واعٍ ليسقط فريسة سهلة لثقافة التوكتوك وأغاني المهرجانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق