اهتمام عالمى بزيارة السيسي لروسيا

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 08:29 م
اهتمام عالمى بزيارة السيسي لروسيا

تناولت مختلف الصحف العربية زيارة الرئيس عبدالفتّاح السيسي، إلى العاصمة الروسية، موسكو، التي بدأت اليوم، وتستغرق 3 أيام.

نشرت صحيفة عربية نيوز تفاصيل لزيارة السيسي لروسيا ومقابلة السيسي لمحمد بن زايد يلتقيان في موسكو

وأضافت أنه من خلال اللقاء سيتم مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية وسبل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ومستوى أكثر تميزاً من التعاون والتنسيق الاستراتيجي بما يخدم مصالح البلدين والشعبين ، خصوصاً في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة.

وتصف صحيفة تريبون دو جوناف الفرنسية، أن التقارب المصري الروسي الذي جاء نتيجة فتور العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، كما أن الغرب أصبح اليوم، لا يتردد في القيام بصفقات مع السيسي كـ أفضل صديق للقوى العظمى .

وأشادت الصحيفة، بالدور الذي قدمته الولايات المتحدة لمصر، في وقت لاحق، عقب التقارب المصري الروسي، بتسليم 8 طائرات مقاتلة من طراز f16 ، في أواخر يوليو، بجانب الميزانية المتوقعة لعام 2016 التي تبناها الكونجرس الأمريكي، وستقدم معونات للجيش سنويًا بحوالي 1.3 مليار دولار للحليف المصري.


ونشرت صحيفه الوطن المصرية، تغطية لزيارة السيسي إلى روسيا وتفسيراً لتزامن زيارة السيسي وملك الأردن وولي عهد أبو ظبي إلى روسيا، ونقلت عن سعيد اللاوندي أستاذ العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن روسيا بصدد عمل نواة لتحالف إقليمي ضد الإرهاب في العالم أجمع، وستدعو زعماء الدول الثلاث إلى انضمام بلادهم إلى التحالف، مشيرًا إلى أن التحالف سيكون أعم وأشمل من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، والتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن ضد الحوثيين.

قالت صحيفة البيان الإماراتية، إن السيسي يبحث خلال الزيارة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تعزيز مجال التعاون بين مصر وروسيا، لاسيما أنها أصبحت من أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وأشارت إلى أن ما قاله علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أكد أن تسوية القضية الفلسطينية، وفقًا للمرجعيات الدولية والمبادرة العربية، من شأنه توفير واقع أفضل وإحلال السلام العادل في المنطقة.

وذكرت صحيفة الخليج ، أن الزيارة ستتيح العديد من الفرص لتعزيز التعاون مع روسيا، في مختلف المجالات لاسيما على الصعيد الاقتصادي.

ولفتت إلى تقرير صادر عن وزارة الصناعة والتجارة المصرية، عن أن العلاقات بين القاهرة وموسكو، تشهد تطورًا اقتصاديًا وتجاريًا ملحوظًا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2014 بنسبة 86%، ليصل إلى 5.4 مليار دولار، كما ارتفعت الصادرات المصرية خلال نفس الفترة بنسبة 22.3%، لتصل إلى 540 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق