وزير القوى العاملة من جنيف: مصر تعمل على موائمة تشريعاتها مع الاتفاقيات الدولية

السبت، 10 يونيو 2017 12:28 م
وزير القوى العاملة من جنيف: مصر تعمل على موائمة تشريعاتها مع الاتفاقيات الدولية
محمد سعفان وزير القوي العاملة
محمود عثمان

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن مصلحة مصر فوق كل اعتبار، وأن مصر تحترم الاتفاقيات والتوصيات الدولية التي صدقت عليها، وتعمل على موائمة تشريعاتها الوطنية مع هذه الاتفاقيات.

 

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي  مع أعضاء الوفد المصري المشارك في الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا حتي 16 يونيو الجاري بقصر الأمم، وذلك بحضور السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخري بجنيف.

    

وأوضح الوزير أن الدستور المصري  أكد في مواده على التزام الدولة بحقوق العمال، وبناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الانتاجية، مشيرا إلي أن الحكومة  تعمل على  تعزيز الحوار الاجتماعي بين شركاء العمل.

 

وشدد علي حرص مصر علي صدور قانوني العمل والمنظمات النقابية، مشيرا إلي أن الحكومة أحالتهما لمجلس النواب، وهما يراعيان معايير العمل الدولية والاتفاقيات التي صدقت عليها مصر في شأن حق التنظيم النقابي، وقد تم التوافق عليهما من ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، وقد عقد جلسات استماع للنقابات المستقلة لمدة 3 أيام في نهاية مايو الماضي، بمجلس النواب لمناقشة قانون العمل قبل عرضه على الجلسة العامة بالمجلس 15 يونيو الجاري.

 

وأضاف "سعفان" أنه سيتم عرض مشروع قانون المنظمات النقابية للحوار المجتمعي بمجلس النواب مع النقابات المستقلة بلجنة القوي العاملة بالبرلمان 15 يوليو المقبل، وفي بداية أغسطس سيتم إجراء ورش عمل موسعة تشمل كافة الطوائف للتعريف بالقانون ونشر ثقافة الحرية النقابية وأثرها علي استقرار علاقات العمل، وذلك بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، تمهيدا لعرض المشروع علي الجلسة العامة للبرلمان لإصداره، لإجراء الانتخابات النقابية العمالية قبل نهاية العام الحالي فور انتهاء البرلمان منه.

 

وناقش سعفان الموضوعات المطروحة علي جدول أعمال المؤتمر، وأهمية تنسيق المواقف العربية تجاه الموضوعات المطروحة، والحرص على المشاركة المنتظمة فى أعمال اللجان، والمساهمة بفاعلية فى إثراء النقاشات المتعلقة بالموضوعات الفنية المدرجة على جدول الأعمال.

 

وتطرقت المناقشات برئاسة "سعفان" إلي  دعم موقف مصر في لجنة معايير العمل الدولية، وإيضاح الاجراءات الجادة التي اتخذها من أجل  الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها مصر، وما قامت به الحكومة من إنجاز مشروعي قانون العمل والمنظمات النقابية ، وتوافقهما  مع هذه الاتفاقيات.

 

 

وأشاد  "سعفان" بالمشاركة العربية الكبيرة في الملتقى الدولى للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، الذي أقيم في 8 يونيو باعتباره يوما عربيا، منوها بإجراء انتخابات مجلس إدارة مكتب العمل الدولي بعد غد الأثنين ، وبعدها بيوم اجتماع دول عدم الانحياز، كما سيتم عقد جلسة عالم العمل تحت عنوان "المرأة في العمل" الخميس المقبل.

وأكد أعضاء الوفد حرصهم علي وحدة هدفهم خلال أعمال المؤتمر، وأنهم يعملون تحت شعار مصر أولا وقبل كل شيء.

 

 

اقرأ أيضا..

«سعفان» يتوجه لجنيف للقاء مدير منظمة العمل الدولية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق