الحكومة تواصل تشوين الذهب الأصفر بالصوامع.. توريد 3.5 مليون طن قمح من الزارعين وانخفاض معدل التسليم اليومي لـ 25 ألف طن..هيئة السلع التموينية تطرح مناقصات لتأمين المخزون الاستراتيجي

السبت، 10 يونيو 2017 05:31 ص
الحكومة تواصل تشوين الذهب الأصفر بالصوامع.. توريد 3.5 مليون طن قمح من الزارعين وانخفاض معدل التسليم اليومي لـ 25 ألف طن..هيئة السلع التموينية تطرح مناقصات لتأمين المخزون الاستراتيجي
زراعة القمح
محمد محسوب

ينتهى بعد أسبوع من الآن، أهم موسم زراعي تُجمع فيه الحكومة المحاصيل الزراعية من الفلاحين لتأمين الإحتياطي الاستراتيجي نظرا لإحتواءه علي محصول القمح، حيث سعت الحكومة و وزارة التموين فيه لجمع  لجمع أكبر كمية من الذهب الأصفر من المزارعين بمختلف محافظات مصر ، ووضعت نصب أعينها قبل بدء الموسم في تحصيل 4.5 مليون طن من المزارعين وتشوينها في صوامعها من أجل استخدامها في انتاج الخبز المدعم .

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، انخفاض معدل التوريد اليومي للقمح من المزارعين للحكومة حيث يتراوح معدل التجميع اليومي بين  25 الي 40 ألف طن يوميا بمختلف المحافظات مؤخراً.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة » ، أن انخفاض معدل التوريد يرجع الي قرب إنتهاء الموسم حيث من المقرر أن ينتهي خلال الشهر الجاري ، مشيرا الي أن الحكومة تمكنت من جمع حوالي 3.5 مليون طن قمح من الفلاحين وفقا للضوابط المقررة منذ بداية موسم التوريد 15 ابريل الماضي وحتي الآن

وأكد  المصدر ، أن الوزارة سهلت علي المزارعين عملية الحصول على مستحقاتهم وهي 565 جنيها مقابل توريد القمح من البنوك، وطرح مناقصات عالمية لاستيراد اقماح وتأمين الاستهلاك السنوي للمصريين يصل إلى 9 مليون طن سنويا وتوفير احتياطي استراتيجي مناسب  .

​وشدد المصدر ، علي أن وزارة التموين التزمت في تسليم مستحقات الفلاحين  عن طريق البنك الزراعي ، وبنكى الاهلى ومصر حيث تم صرف شيكاتهم خلال 48 ساعة من استلام الجهات المسوقة للقمح .

وأشار المصدر ، الي أنه سيتم زيادة عدد المناقصات المطروحة لإستيراد القمح من الخارج خلال الفترة المقبلة ، لتأمين الإحتياطي الاستراتيجي وتوفير القمح اللازم للإستهلاك المحلي والبالغ 9 مليون طن .

 

  فيما اكد فريد واصل نقيب الفلاحين،  أن التجار تفوقوا  في عملية جمع القمح من الفلاحين حيث أن التاجر ذهب إلى المزارع بحقله ويستلم منه القمح في حين ان من يختار التوريد للحكومة يعاني من الوقوف في طوابير امام الشون والصوامع.

وأكد واصل أن الأرقام التي تعلنها الحكومة عن كم التجميع غير دقيقة بالمرة وأنها لم تصل حتي الآن الي 3 مليون طن متابعا أنها لن تستطيع تجميع الـ 4 مليون طن التي تسعي لتحصيلها من الفلاحين .

وتابع ، أن  الحكومة تشترى الأردب من الفلاح بـ565 جنيها أى أن سعر الطن سيصل الى 3700 جنيها ، فى حين أن التجار يشتريه منه بأكثر من4 ألاف جنيه ، كما أن الفلاح يشترى بعد ذلك طن علف المواشى « الردة» بـ 4 آلاف جنيه وهى مصنوعة من القمح ولذلك فضل الفلاح استخدامها كأعلاف .

جدير بالذكر أنه سبق اتخاذ قرار  بعدم التخزين في الصوامع المملوكة للقطاع الخاص  الا عن طريق الاستئجار والادارة  بمعرفة الجهات الحكومية فى حالات استثنائية حال نفاذ كافة السعات المملوكة للقطاع العام ، كما تم تجهيز حوالي  342 موقع للتخزين علي مستوي الجمهورية  ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر تصل طاقتها التخزينية الي  ما يزيد عن 4.2 مليون طن    والزام  مديريات التموين  بعمل فحص دوري للكميات المسلمة لمتابعة اجراءات التخزين السليم كل ١٥ يوما  بالاضافة الي  حظر استلام اي اقماح محلية قديمة من موسم سابق او اي كميات مستورد او حتي مخلوطة   وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية طبقاً للقرار الوزاري رقم ٥٢ لسنه ٢٠١٢ للحد من التلاعب و منعا لتكرار مخالفات العام الماضي.

اقرأ أيضاً:

التموين: مديريات الوزارة تحدد موعد عمل المخابز خلال رمضان

الحكومة تستلم أكثر 50 ألف طن أرز بلدي من أصحاب المضارب والشركات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة