رئيس هيئة ميناء دمياط VS رئيس القاهرة للعبارات.. الخسائر تهزم الأخير

الجمعة، 09 يونيو 2017 12:18 م
رئيس هيئة ميناء دمياط VS رئيس القاهرة للعبارات.. الخسائر تهزم الأخير
النقل
سامي بلتاجي

 
منظومة النقل متعدد الوسائط، هي أحد أهداف الدولة في المرحلة الحالية، لإحداث نوع من التكامل بين الهيئات الحكومية الاقتصادية، العاملة في مجال النقل بمختلف وسائله، إلا أن إهمال وتراخي قيادة إحدى تلك الهيئات، قد يجر وراءه خسائر للهيئة ذاتها، وضياع موارد واستثمارات هيئة ذات صلة؛ ولتوضيح ذلك يمكن تسليط الضوء على هيئتين من هيئات النقل في مصر، وهما الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة ميناء دمياط.

خلال المشاركة في المؤتمر الأول لمناقشة آليات تنفيذ مشروع بورصة للسلع في مصر، والمنعقد في القاهرة خلال الفترة من 23 – 25 مايو 2017، عرضت هيئة الميناء لبعض المشروعات الحالية والمستقبلية المتاحة بالميناء.

تضمنت أهم هذه المشروعات، محطة الحاويات الجديدة ومحطة البضائع العامة 630 متر، كما أفصح عن خطة الهيئة لطرح مشروع لاستغلال منطقة الميناء النهري، والمنطقة المحيطة به بمساحة تصل إلى 137 ألف متر مربع، لاستغلالها في تداول الحبوب، لاستخدام آليات النقل الداخلي متعدد الوسائط في تداول بضائع الصب، صديقة للبيئة وصناعات القيمة المضافة المرتبطة بها، من وإلى الميناء واستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا وفقا لمعدلات ومستويات الأداء العالمية ذات الصلة بمشاريع تداول بضائع الصب صديقة البيئة وتقليل فترة تواجد السفن وزيادة معدل ترددها علي الميناء من خلال الوصول بمعدلات التداول إلى المعدلات العالمية وخفض سعر بضائع الصب وتحقيق خطة الدولة في زيادة حصة النقل النهري والسكة الحديد من حركة التجارة الداخلية إلى جمهورية مصر العربية.

وتصحيحا للأوضاع، وتطبيقاً لسياسة الدولة في توحيد صفوف العمال، وكلمتهم أصدر اللواء بحري، أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط،  قرارا برقم 465 لسنة 2017، بحظر التعامل ماليا وإداريا مع ما يسمي بالاتحادات أو النقابات أو اللجان المسماة بالمستقلة أو الحرة أو غير ذلك من مسميات – بحسب القرار سالف الذكر – ليتسنى للمنظمات النقابية العمالية المنتخبة قانونا، والتابعة للاتحاد العام لعمال مصر، القيام بدورها في خدمة أعضائها من العمال.

وكشف رئيس هيئة الميناء عن أن النقابة المستقلة للعاملين بميناء دمياط يتولى قيادتها عاملون عليهم العديد من التحفظات حول سلوكياتهم، وحولوا النقابة كغيرها من النقابات المستقلة إلى وسيلة للابتزار، بدلا من البحث عن المصلحة العامة للميناء والعاملين به، وفضلوا البحث عن مصالحهم الشخصية.

وعندما حاول ما يعرف بالاتحاد الدولي لعمال النقل، استغلال القرار، تصدى له صالح على اعتبار أنه اتحاد غير تابع لمنظمة الأمم المتحدة، ويختلف عن الاتحاد الدولي للنقل التابع للمنظمة، والذي تتعامل معه الهيئات والمؤسسات الحكومية والدولية.

كما أن ستيفن كوتون الأمين العام لما يعرف بالاتحاد الدولي لعمال النقل، لاعب كرة سابق، ويبحث عن الشهرة، وتم توقيفه والقبض عليه في وقت سابق بالمطار من قبل السلطات المصرية، منذ ما يقرب عن العام.

وفشل اللواء حسين الهرميل، رئيس شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري، في تحقيق أي إنجاز منذ توليه المسئولية، وقرر وزير النقل هشام عرفات إقالته بسبب خسائر الشركة والديون المتراكمة على الشركة منذ إنشاءها عام 2009، وتعيين بدلا منه اللواء شريف الخرش.
 
وقال وزير النقل إنه اتخذ قراره بإقالة الهرميل  للحفاظ على الشركة ووقف خسائرها وإنقاذها من الديون المتراكمة عليها.
 
وأضاف وزير النقل أن قراره جاء بسبب الأوضاع المتردية التى شهدتها شركة القاهرة للعبارات وتراكم الديون، لافتا إلى أن قراره بتغيير إدارة الشركة يستهدف إيجاد الكفاءة القادرة على انتشال الشركة مما وصلت إليه.
 

اقرأ أيضا: 

بتكلفة استثمارية 940 مليون دولار .. النقل: الدراسات لا تزال جارية لتحديد مسارات خطوط نقل البضائع بالسكة الحديد

وزير النقل لـ«صوت الأمة»: عقد الدراسات الاستشارية لـ«سيسترا» يختلف عن عقد الأعمال التنفيذية

وزير النقل يعلن تفاصيل خدمة الشباك الواحد والربط الإلكتروني للموانيء البحرية المصرية

 
 

الهابط === 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة