الساحل الشمالي .. الحاضر والمستقبل بين قبضة البدو وطموحات مستثمري العقارات (تقرير )

الجمعة، 02 يونيو 2017 05:00 م
الساحل الشمالي .. الحاضر والمستقبل بين قبضة البدو وطموحات مستثمري العقارات (تقرير )
الساحل الشمالي - أرشيفية

الساحل الشمالي الحاضر والمستقبل للتنمية الافتصادية والعقارية في مصر، إلا أنه يعاني من سيطرة البدو أو العرب علي أراضيه، فالكنز العقاري الضخم الذى يمتد نطاقه من العلمين حتى السلوم، لمسافة نحو 500 كم، بنطاق وظهير صحراوي يمتد فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطحاً نحو 160 ألف كم2 تقريبا، ويمكن أن يستوعب من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ40 عاماً المقبلة، يُقدر بحوالى 34 مليون نسمة وفقا لخطة الدولة متمثلة وزارة الاسكان أزمات كثيرة تحدث عنها رجال المقاولات والاستثمار العقاري ممن يمتلكون مشروعات ضخمة في الساحل الشمالي تتعلق بالنصب عليهم في الأراضي وعدم توافر الأمن من البدو أو العرب الموجودين هناك تحت مظلعة وضع اليد في توقيت تضرب فيه الدولة بيد من حديد علي ناهبي الأراضي .

 يقول عمر الطهطاوي رئيس تحالف المقاوليين المصريين، إن الساحل الشمالي كنز الاستثمار العقاري، وقطاع المقاولات والتنمية السياحية في مصر، لما يمتكله من مساحات أراضي شاسعة للغاية على البحر المتوسط.

وأضاف «الطهطاوي» أن  الساحل الشمالي، تحت قبضة البدو منذ فترة، وعلى الحكومة أن تحمي رجال الاستثمار العقاري من عمليات الابتزاز والنصب التى يقوم بها العرب والبدو هناك.

وأوضح رئيس تحالف المقاولين المصريين، أن هناك مستثمرون عقاريون تعرضوا للنصب من العرب في مرسي مطروح، حيث يتم الاتفاق بالبناء بالمشاركة بين العرب على أنهم واضعي أيديهم على الأراضي ومستثمرو العقارات وعندما يبنى مستثمرو العقارات المنتجعات السياحية والوحدات السكنية يهددهم العرب باخلاء المنطقة.

وأشار «الطهطاوي» إلى أن الدولة لابد أن تتدخل بقوة، من أجل حماية الاستثمار العقاري من مافيا الأراضي بالساحل الشمالي، وقال محمد أبوعقيل، العضو المنتدب لشركة الوطنية للمقاولات إن الساحل الشمالي منطقة هامة تمتاز بأن لها مقومات التنمية السياحية فالمنطقة تضم أنماط متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية.

وأضاف «أبو عقيل» أن المنطقة المطلة على البحر، بها على طول امتداد الساحل الشمالى الغربى لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية وحتى العلمين، ومن العلمين حتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة حتى السلوم بطول نحو 130 كم.

 وأوضح العضو المنتدب لشركة الوطنية  أن المنطقة بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم.

وأشار أبو عقيل إلى أن السياحة العلاجية من مميزات  منطقة الساحل الشمالي الغربي  والسياحة البيئية فى نطاق محميات العميد وسيوة والسلوم فضلاً عن سياحة السفارى التى تمتد مساراتها من الصحراء البيضاء إلى الواحات البحرية .

والجدير بالذكر أن وزارة الاسكان  كانت قد حذرت المواطنين من التعامل على كافة الأراضي المخصصة لإقامة مدينة "العلمين الجديدة"، والمنطقة الشاطئية لها، في الساحل الشمالي والمحددة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2123 لسنة 2015

وقال المهندس طارق السباعي المشرف على قطاع الشؤون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة متمثلة في جهاز مدينة العلمين الجديدة، هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأي تعامل عليها لا يتم إلا من خلال الهيئة والجهاز، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف المشرف على قطاع الشؤون التجارية والعقارية بالهيئة، إنه حرصا من الهيئة على مصالح المواطنين، وحمايتهم من الوقوع في إجراءات غير سليمة، فإنها تحذر المواطنين من التعامل مع ي فرد أو جهة أخرى، وأن أي تعامل يتم بالمخالفة لذلك يقع باطلا بطلانا مطلقا، ولا يعتد به من قبل الهيئة، مع حفظ حق الهيئة في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة