ا..

صواريخ «كاليبر» الروسية في مواجهة «توماهوك» الأمريكية على الأراضي السورية (فيديو)

الأربعاء، 31 مايو 2017 07:40 م
صواريخ «كاليبر» الروسية في مواجهة «توماهوك» الأمريكية على الأراضي السورية (فيديو)
صاروخ كاليبر الروسي
كتب أحمد جودة

شنت روسيا هجوما صاروخيا علي مواقع تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وأطلقت سفن حربية صواريخ من نوع «كاليبر» من البحرالمتوسط في مناطق بمدينة «تدمر»، وأصبحت الأراضي السورية ساحة لتجريب الصواريخ المختلفة، وتستعرض صوت الأمة  تفاصيل حول الصاروخ الروسي الجديد.

 

صواريخ «كاليبر» الروسية من الأسلحة الرئيسية بعيدة المدى لدى القوات البحرية الروسية، التي تعطي روسيا تفوقا ملحوظا، ويتم نشر صواريخ «كاليبر» على سفن حمولة صغيرة لعدد محدود، كما يمكن تزويد السفن الكبيرة بعشرات الصواريخ وإطلاقها واحد تلو الآخر، ولكن الأسلحة الحديثة عالية الدقة تستهدف في المقام الأول السفن الكبيرة.

وتتفوق صواريخ «كاليبر» على «توماهوك» الأمريكية، والتي تأخذ أكثر من 10 أنواع مختلفة، وتختلف في طريقة إطلاقها ومداها، وطبيعة الأهداف المطلوب، وتدميرها والسرعة، حيث يبلغ طول الصاروخ من 6 إلى 9 أمتار، ويمكن تجهيزها برؤوس نووية أو عادية، كما أنها صواريخ مضادة للسفن، وفقا لما جاء علي وكالة «سبوتنيك» الروسية.

 

وتبلغ صواريخ «كاليبر» حتى مدي يصل إلي 1500 كم،  واحتمالية إصابة الصواريخ الروسية للهدف حوالي (0.9-1)، فيما تبلغ إصابة الصواريخ الأمريكية «توماهوك» للهدف حوالي (0.8-0.9)، ومدى يصل  من 600 إلى 1200 كم، وبالتالي تتفوق صاروخ «كاليبر»الروسي علي نظيره الأمريكي، والذي يسابق سرعة الصوت.

 

وزودت الغواصات الروسية من مشروع «بالتوس» و«فارشافينكا» و«أكولا» و«لادا» و«ياسن» بهذه الصواريخ ويتم تجهيز سفن الدورية  «جيبارد» بها وتزود بـ 8 صواريخ، كما تم تزويد الغواصة «كراسنودار» بهذه النوعية من الصورايخ التي أطلقت من تحت الماء علي مواقع التنظيم بسوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق