«كير» تعقد مائدة حوارية مع «قومي المرأة» عن حق المرأة في الميراث

الخميس، 03 ديسمبر 2015 06:02 ص
«كير» تعقد مائدة حوارية مع «قومي المرأة» عن حق المرأة في الميراث
ايمان ثروت


عقدت هيئة كيرالدولية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و مؤسسة قضايا المرأة مائدة حوارية حول مشروع حق المرأة في الميراث، وإدارة شئون المرأة بمحافظة المنيا وذلك بقاعة المجلس القومي للمراة بشرق النيل، بحضور مريم عزت استشارى تدريب بالمؤسسة بحضور الدكتورة بكيزة طه استاذ علم الاجتماع بكلية الأداب بجامعة المنيا والاستاذ طارق فودة نقيب المحامين بالمنيا ودعاء شلقامى رئيس مكتب محكمة الأسرة بالمنيا وعدد من الجمعيات الأهلية ذات الصلة بالموضوع وبعض الحقوقين.

بدأ اللقاء بالتعريف بالمشروع والهدف منه فى توعية السيدات بحقوقهن المسلوبة من قبل ذويهم .

قالت مريم عزت إستشاري التدريب بهيئة كير الدولية، إن مبادرة "حق المرأة فى الميراث"، يعتبر إحدى المشروعات التى تتبناها المؤسسة وينطوى تحت برامج المرأة حيث تم عمل لجان وساطة منتخبة بالقرى المستهدفة تعمل على الحل وديا دون اللجوء للقضاء , كما تتبنى الهيئة برامج أخرى فى مصر كبرنامج التعليم وبرنامج الزراعة والحوكمة .

وتنفذ المبادرة فى أسيوط وسوهاج بالتعاون مع جمعيات أهلية شريكة. حيث أن المشروع مقسم إلى لجان ومنها لجان وساطة ومتطوعين، ومن نتائج هذه المبادرة أكثر من 600 سيدة نالت حقوقهن الميراثية في 6 قرى فقط بمركزين من محافظتي أسيوط وسوهاج في متوسط 40 ألف جنيها لقيمة الميراث ما يعني عودة أكثر من 20 مليون جنيها لسيدات تعرضت حقوهن للنهب من أشقائهن.

وأضافت أن 861 حالة وصلت إلى لجان الشكوى فى محافظتي أسيوط وسوهاج حتى 30 يوليو من العام الحالي، مايعني تفشي الظاهرة بها، وأن 259 حالة جاري التفاوض بشأنها و26 حالة بحاجة للمساندة القانونية و20 حالة تم استبعادها . كما يتم مساندة السيدات اللواتى ليس لديها إمكانيات مادية للمطالبة بحقوقهن بشكل قانونى من خلال محامين مختصين .كما تم طرح صيغة قانونية للحد من العنف الواقع على المرأة وستقدم هذه الصيغة للبرلمان القادم والمختصين القانونين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق