أسباب أول استجواب لوزير التنمية المحلية في البرلمان

الخميس، 18 مايو 2017 08:29 م
أسباب أول استجواب لوزير التنمية المحلية في البرلمان
النائب فرج عامر
عادل صادق عقل

تقدم النائب فرج عامر، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم الخميس، بأول استجواب ضد وزير التنمية المحلية ووزير الإسكان بسبب ما أسماه «المخالفات الجسيمة بشأن كبائن ستانلي بالإسكندرية، ومخالفة المادة 33 و34 و35 من الدستور ومخالفة أحكام القضاء والضرب بها عرض الحائط، وشبهات الفساد الإداري».

وأكد عامر، في المذكرة التوضيحية للاستجواب، أن «كبائن ستانلي جزء رئيسي من معالم الإسكندرية، فلا يوجد مصري عندما تسأله عن كوبري ستانلي، لا يتذكر تلك الكبائن، فهي أصبحت جزء من التراث الذي يجب الحفاظ عليه والعالق بالذاكرة والهوية المصرية».

وقال وكيل «شباب النواب»، إن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، قد خالف المواد 33 و34 و35 من الدستور التي تحمي الملكية الخاصة.

وتابع أن ملامح كبائن ستانلي، «طمثت تماما.. التي صممت على شكل نصف دائري تطل بالشاطئ، حيث كانت عبارة عن أكواخ خشبية متراصة، أنشأتها محافظة الإسكندرية عام 1932 على 3 مستويات، وتم هدم هذه الكبائن ضاربين بالنصوص الدستورية عرض الحائط، في مثال صارخ للتعدي على حقوق الملكية الخاصة».

وأكد عامر، أن وزير التنمية المحلية خالف أحكام القضاء والضرب بها عرض الحائط، حيث قضت دائرة العقود بمحكمة القضاء الإداري، بقبول الدعاوى المقدمة من مستأجري كبائن المنتزه لإلغاء قرار وزير السياحة بإخلاء الكبائن، ووقف تنفيذ قرار وزير السياحة رقم 856 لسنة 2014 بإخلاء الكبائن.

وأضاف، أن المحكمة في حيثيات حكمها، قالت إنه لا يحق لوزير السياحة، بما له من هيمنة على هذه المرافق، أن يتدخل لإلغاء الترخيص بطريق مباشر أو غير مباشر، طالما لم يتجاوز المنتفع أي شرط من شروط الانتفاع في الترخيص الصادر له. ووصفت المحكمة تدخل وزارة السياحة بإلزام شركة المنتزه بالامتناع عن تجديد عقود الكبائن، يعد شكلا من أشكال الإغراق بالسلطة.

وأشار إلى وجود شبهات الفساد الإداري بشأن ملف كبائن استانلي، حيث أنها جزء من ذاكرة الإسكندرية، متسائلا: «ما هو السبب للهدم أو الإحلال الذي حدث؟ وفي هذا التوقيت تحديدا، من صاحب اتخاذ هذا القرار؟».

وتساءل: «هل الفائدة التي ستعود على الدولة من الهدم والتخريب أعلى بكثير من الفائدة التي ستعود عيها في حالة ترك الكبائن في شكلها الحالي كتراث معماري فلماذا التعتيم على هذا الموضوع تحديدا، واقتناصه من أصحاب الكبائن في غفلة من الزمن، دون أن يتم التفاهم وإعلان ذلك لأصحاب الكبائن قبل البدء فى الهدم؟».

اقرأ أيضا:

رئيس لجنة الشباب القانون الجديد سيعيد هيكلة المنظومة الرياضية بالمحروسة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق