تركيا تطبع كتابا لداعش.. العمليات الإرهابية جهاد في سبيل الله

الأربعاء، 17 مايو 2017 02:10 م
تركيا تطبع كتابا لداعش.. العمليات الإرهابية جهاد في سبيل الله
داعش - صورة أرشيفية
محمد الشرقاوي

نشرت صحيفة الزمان التركية، والقريبة من المعارضة، تقريرًا يفيد أن الدولة التركية متورطة في تسهيل إجراءات طباعة كتاب لتنظيم داعش الإرهابي، يعتبر المجازر والأعمال الإرهابية التي ينفذها التنظيم «جهادًا»، وسط صمت مريب من حكومة حزب العدالة والتنمية.

وأوضح التقرير، أن طباعة كتاب كهذا يتطلب حصول داعش على تصريح رسمي لطباعة كتابه، وهو ما نفاه القائمون على دار النشر التي طبعت ونشرت الكتاب المذكور أن يكون الكتاب لداعش، زاعمة أنه لتنظيم القاعدة، وهو ما يعني تورط الدار في التعاون مع القاعدة أيضًا.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولي الدار قالوا إن عملية الطباعة والنشر «قانونية»، لأنهم يحصلون على التصريح لطباعة نشر الكتاب من السلطات الرسمية.

وأوضح مسؤول دار النشر أن اثنين من رجال الأمن قدما بالأمس، عقب فتح تحقيقات حول 18 كتابًا نشرتها، مشيرًا إلى أنهم أقنعوا الشرطيين بأنها كتب تعود لتنظيم القاعدة وليس داعش، فاقتنعا وانصرفا، على حد قوله.

وسبق لقوات التحالف الدولي العثور على كتب للتنظيمات الإرهابية تحمل اسم «جنود الجهاد في طريق الشهادة» خلال عملياتها العسكرية في مدينة الطبقة السورية، والتي حررتها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرًا، بعدما فر مقاتلو داعش.

نشر الكتاب الذي عثرت عليه قوات التحالف في دار «Küresel Kitap» الموجودة في منطقتي «أسكودار والفاتح» في إسطنبول، بينما تمت طباعته بوكالة «Step» للطباعة بمنطقة باغجيلار في إسطنبول.

ونشرت جريدة «بيرجون» التركية، أن هناك العديد من الكتب الجهادية خاصة بدار النشر نفسها، تتحدث عن العمليات الإرهابية باعتبارها «جهادًا» في سوريا والعراق وأفغانستان، بعناوين: «الجهاد ودفع الشبهات، ورسائل العلم والجهاد، وأخلاق المجاهد، ولمن دخلوا السجون في طريقهم إلى الله»، زاعمة أن الغرض من نشر تلك الكتب: «نحن دار نشر كان هدفنا أن نثري تركيا بالكتب التي كتبت ونشرت عن الحركات والتنظيمات الموجودة في أي بقعة من بقاع العالم الإسلامي».

 

اقرأ أيضًا: 

تغيير جذري في مؤسسات «أردوغان».. اعتقالات جديدة بالوزارات التركية

معهد الدراسات الاستراتيجية: تركيا ضمن أكثر 10 دول دموية في العالم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق