صدمة الغلابة.. التموين ترفع أسعار اللحوم المستوردة رغم وعود «المصيلحي» بثباتها حتى عيد الأضحى.. البرازيلي بـ69 جنيها والسوداني بـ80.. و«العسقلاني»: توقيته خطأ وسيحفز التجار على زيادة «البلدية»

الثلاثاء، 16 مايو 2017 08:00 ص
صدمة الغلابة.. التموين ترفع أسعار اللحوم المستوردة رغم وعود «المصيلحي» بثباتها حتى عيد الأضحى.. البرازيلي بـ69 جنيها والسوداني بـ80.. و«العسقلاني»: توقيته خطأ وسيحفز التجار على زيادة «البلدية»
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب - محمد محسوب

في مفاجأة صادمة لفئة كبيرة من المصريين أصدرت الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية ، قرارا برفع  أسعار اللحوم السودانية والبرازيلية وأسعار الدواجن أيضا، وتم البدء في العمل بالقرار اليوم.

صدمة القرار تمثلت في توقيت صدوره نظرا لاقتراب شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أنه تنافى مع تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والتي أكد فيها مرارا وتكرارا أن أسعار اللحوم وخاصة السودانية ثابتة حتى عيد الأضحي على الأقل، وأنها ستظل تطرح بـ75 جنيها، ولن تشهد أي زيادة.

المجمعات الاستهلاكية بجميع أنحاء مصر علقت الأسعار الجديدة للحوم على أبوابها، حيث زاد سعر كيلو اللحم السوداني 5 جنيها ووصل سعره 80 جنيها بدلا من 75 جنيها و66 جنيها للكيلو بالعظم، وارتفع سعر كيلو اللحم البرازيلي المجمد ليباع بـ69 جنيهًا بدلًا من 48 جنيهًا، كما ارتفعت أسعار الدواجن البرازيلية والأوكرانية، حيث يباع الكيلو بـ31 جنيهًا، بدلًا من 25 جنيهًا.

قال مصدر مطلع بوزارة التموين، إن الوزارة تعاقدت على استيراد 10 آلاف طن لحوم مجمدة شهريا اعتبارا من شهر مايو الجاري ولمدة عام.

وأضاف المصدر، أن الوزير الأسبق خالد حنفي تعاقد على استيراد لحوم من السودان بداية العام الماضي ولمدة 3 سنوات، حيث ينتهي العقد في 2018، مشيرا إلى أنه تم دفع جزء كبير من مقابل التعاقد مقدما.

من جانبه قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن مصر تعاقدت مع السودان على استيراد اللحوم بـ39 جنيهًا للكيلو.

وأضاف العسقلاني لـ«صوت الأمة»، أن توقيت قرار الحكومة برفع أسعار اللحوم غير مناسب؛ لأنه يغري التجار على زيادة أسعار اللحوم البلدية أيضا، متوقعا أن تشهد أسواق اللحوم البلدية ارتفاع أيضا نتيجة هذا القرار.

وتابع «العسقلاني»: إن الرئيس قال بالأمس الناس مش لاقية تاكل وتيجي الحكومة تزود أسعار اللحوم دي مشكلة فعلا».

وأشار العسقلاني إلى أن رفع أسعار الدواجن المعروضة بالمجمعات الاستهلاكية وأسعار اللحوم البرازيلية تُعد زيادة مبالغ فيها، وخاصة أن أسعار كيلو الدواجن ارتفع بمعدل 10 جنيهات مرة واحدة.

 

اقرأ أيضا

فشل الحكومة في السيطرة على الأسعار يجدد المطالبة بـ«التسعيرة الجبرية».. حملات المقاطعة «فنكوش».. برلمانيون: انفلات السلع «مصيبة سودا».. ومواطنون ضد الغلاء: وصلنا لمنحدر خطير بسبب إهمال الرقابة

«مواطنون ضد الغلاء» تطالب بمقاطعة للحوم والدواجن

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق