حديقة حيوانات الفيوم تتحول إلى خرابة.. والحيوانات تحتضر (صور)

الأحد، 14 مايو 2017 07:00 م
حديقة حيوانات الفيوم تتحول إلى خرابة.. والحيوانات تحتضر (صور)
حديقة حيوانات الفيوم
ريهام عاطف

حالة مأساوية هو أقل ما توصف به «حديقة حيوان الفيوم» التي ندر فيها الحيوانات والطيور وضربها الإهمال رغم دعاوى تطوير الحديقة، إلا أن الواقع يكشف عكس ذلك من تدني في مستوى الخدمات المقدمة للجمهور والنظافة أو حتى الحيوانات التي تضمها الحديقة فهي تحتضر.

نشأتها

تعد حديقة حيوانات الفيوم أحد أهم الحدائق العامة التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان التي أنشئت عام 1984 في عهد محافظة الفيوم السابق عبد الرحيم شحاتة.  

حالة مأساوية

وشهدت حديقة الحيوان خلال العام الماضي  نفوق أنثى لـ«سيد قشطة» عقب المعركة الدامية التي شهدتها الحديقة بين 8 من حيوانات سيد قشطة.

الحديقة تحتضر

ويروي محمد أحمد تفاصيل زيارته المأساوية لحديقة الحيوان بالفيوم قائلا: كانت غلطة أني فكرت أزورها أنا وأولادي وزوجتي فكنت متخيل أني هقضي يوم جميل، لكن للأسف مفيهاش أي حاجة تبسط في رحلة البحث عن حيوانات فلم يجد أولادي الفيل أو الدب أو وحيد القرن والزرافة ومفيش ضبع أو فهد أو تمساح فالحيوانات في الحديقة نادرة وبالتالي ضاع اليوم دون أي استمتاع أو استفادة.

أما سامح علي، فيروى تفاصيل الإهمال التي شاهدها خلال زيارته للحديقة بعد أن شاهد المياه الراكدة التي تفوح منها الروائح الكريهة والحشرات بالإضافة إلى البلاعات المكشوفة والمغطاة بقطع الخشب وهو ما يمثل خطورة كبيرة على الزائرين خاصة الأطفال وبخلاف ذلك سلك عامل الحديقة البلاعة بيده ثم وضعها فى عربية «البراويطة» وهو ما آثار الاشمئزاز.

 وتضيف سحر منصور: الواحد بجد حزين فأنا ذهبت والأولاد للحديقة لكن للأسف اليوم كان صعب فالحيوانات تكاد تكون نادرة إما الطيور فاقتصرت على طاووس وغية حمام وعصافير وحتى الحيوانات الموجودة مريضة وهزيلة، وطبعا ده غير الأقفاص المتهالكة فهنتفرج والولاد هيلعبوا مع إيه ده غير القمامة المنتشرة في كل مكان وفى نهاية الحديقة عند مخزن البرسيم يوجد مقلب للقمامة.

ومن جانبه قال الدكتور طارق مصطفى مدير حديقة حيوان الفيوم، إن الحديقة شهدت تطوير خلال العام الماضي بعد أن تم تنفيذ العديد من أعمال التطوير داخل الحديقة بتعلية السور الخلفي للحديقة وزيادة المساحة الخضراء بالتشجير الكامل للحديقة، وإزالة القمامة، وإنارة السور الخارجي وإدخال الفن الفرعوني على واجهه المباني داخل الحديقة، وبعد وفاة فرس النهر تم إنشاء بحيرتين لاستيعاب الموجودين حاليا وتجنب حدوث أي إصابات أخرى ومازلنا في مرحلة التطوير وتوفير الميزانية الخاصة بذلك حتى يليق بالزائرين.

 

الفيوم 4
 
 
الفيوم 5
 
 
الفيوم 7
 
 
الفيوم 10
 
 
الفيوم 9

 

اقرأ ايضا

حديقة الجيزة تنتظر عودة الابن الضال.. متنزه البسطاء في شم النسيم أقفاص بلا حيوانات (صور)

تعرف على حدائق الاسرة المالكة التي تسعد المصريين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة