على طريقة محمد أبو حامد.. قس يطالب بدراسة الأقباط في جامعة الأزهر

السبت، 13 مايو 2017 02:35 م
على طريقة محمد أبو حامد.. قس يطالب بدراسة الأقباط في جامعة الأزهر
الأنبا دانيال النائب البابوي
كتبت - ماريان ناجى

طالب الأنبا دانيال، النائب البابوي، وأسقف عام المعادي بدخول الأقباط جامعة الأزهر وفصل دراسة الدين عن العلوم  كنوع من التطوير، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب شيخ الأزهر بتطوير الخطاب الديني ونحن نثق في قدرة شيخ الأزهر على ذلك.

وبهذا التصريح يعتبر الأنبا دانيال أول قس أرثوذكسى ينضم إلى مقترح النائب البرلماني محمد أبو حامد ، الذي طالب بعقد جلسات استماع في مجلس النواب لدراسة مقترح سبق وتقدم به إلى البرلمان، بأحقية إلتحاق الأقباط بجامعة الأزهر.

كان محمد أبو حامد قال في تصريحات سابقة له، إن كليات الأزهر تنقسم إلى دينية وعلمية، وأن مقترحه يعمل على فصل كليات الأزهر العلمية، وإلحاقها بالمجلس الأعلى للجامعات، وبالتالي يحق للطالب المسيحي أن يلتحق بكليات جامعة الأزهر.

وكان رد الكنيسة واضح في هذا الأمر، حيث قال القس بولس حليم المتحدث الإعلامي بالكنيسة الأرثوزكسية، في تصريحات خاصة سابقة لـ«صوت الأمة»، ردًا على مقترح أحقية الأقباط في الدراسة بجامعة الأزهر، إن هناك أمورا كثيرة تطرح الآن للنقاش المجتمعي، مثل دخول الأقباط الأزهر، ونحن نؤيد أي نقاش للوصول إلى تحقيق المواطنة الكاملة لكل المصريين، وذلك دون المساس بالسلم الاجتماعي.

فيما قال أحمد حسني القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر السابق ردًا على أبو حامد في تصريحات صحفية سابقة، إن «جامعة الأزهر متخصصة في المواد الشرعية، ولها نشاطات أخرى، فما الذي يجبر الطلاب المسيحيين دخول الجامعة طالما لا يريدون حفظ القرآن الكريم»، متابعا: «هدف جامعة الأزهر الجمع بين الدين والدنيا وتخريج طلاب متدينين».

موضوعات متعلقة :

 أول رد من الكنيسة على اقتراح التحاق الأقباط بجامعة الأزهر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق