لعنة «الفدية الخبيثة»تضرب العالم.. والاتصالات: احتموا بـالـ Back up

السبت، 13 مايو 2017 02:52 م
لعنة «الفدية الخبيثة»تضرب العالم.. والاتصالات: احتموا بـالـ  Back up
وزارة الاتصالات المصرية
مروة الغول

حذرت وزارة الاتصالات المصرية الأفراد والمؤسسات من تعرض أجهزتها لأي اختراق  عبر البرامج التي عرفت مؤخراً باسم «الفدية الخبيثة»، بعد قيام مجموعة من القراصنة بشن هجمات الكترونية باستخدام برامج الفدية الخبيثة التي  استهدفت عددا من المنظمات فى 74 دولة فى العالم، ونفذت أكثر من 45 ألف هجمة فى بريطانيا، وروسيا والهند والصين، وإسبانيا وإيطاليا وفيتنام وتايوان ودول أخرى.

وقالت جهات على مستوى العالم، حسبما نشرت «الجارديان» البريطانية،  إنها تعرضت لهجمات على الإنترنت عبر برنامج خبيث معروف أدى إلى تعطيل الحواسيب، وطالب بالحصول على فدية بعملة «بيتكوين» الافتراضية.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الاتصالات لـ «صوت الأمة»، أنه هناك حاليا خطوات من جانب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لتوعية المواطنين وكافة أجهزة الدولة، والمؤسسات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجه الفيروسات الغامض التى تجوب العالم حاليا .

وأضاف المصدر، أنه تم رصد مشاهدة واحدة،  للهجوم السيبراني في مصر وتم وقفها ولم تكتمل، وتم التعامل معها، لافتاَ إلى أن تلك الفيروسات من نوعية الفيروسات الخاصة بطلب الفدية.

وأِشار  المصدر إلى أنه هناك عدة خطوات، لابد من إتباعها  من جانب الأفراد والمؤسسات، لحماية أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهم  حتى لا تتعرض لمثل تلك الهجمات الخبيثة، منها استخدام البرمجيات الأصلية المحدثة وعدم فتح ملفات  مرسلة من جهات مجهولة، وحفظ نسخ احتياطية من البيانات  بعيدا عن الجهاز الأساسي، وكذلك اتباع الحذر عن فتح ملفات مرسلة بالبريد الإلكتروني، وكذلك ضرورة حفظ أكثر من نسخة backup من البيانات والملفات الهامة على وسائط منفصلة بعيدا عن الحواسب بصورة دورية .

يذكر أن السلطات البريطانية،كانت قد أعلنت أمس  إن النظام الإلكترونى لمنظومة الصحة الوطنية «إن.إتش.إس» تعرض لاختراق منظم تسبب فى مشاكل فنية كبيرة.

وذكر متحدث باسم «إن.إتش.إس» فى تصريح صحفى إن عيادات ومستشفيات فى عدة مدن ومقاطعات فى إنجلترا من ضمنها العاصمة لندن صارت عاجزة عن دخول قاعدة البيانات الشخصية الخاصة بالمرضى.

وأضاف أن كل بيانات المرضى تم تشفيرها من قبل قراصنة كمبيوتر يطالبون بدفع أموال مقابل إزالة نظام التشفير، مؤكدا أنه لا توجد أى دلائل حتى الآن تشير إلى نجاح القراصنة فى سرقة بيانات المرضى والموظفين.

وكان عدد من الشركات الإسبانية من بين مؤسسات فى أماكن أخرى من أوروبا تعرض للهجمات.

وقالت شركة «تيلفونيكا» العملاقة للاتصالات فى بيان لها إنها علمت بوقوع حادثة تتعلق بالأمن الإلكتروني، لكن العملاء والخدمات لم تتأثر، وذكرت تقارير أيضا أن شركة «إيبردرولا» للطاقة و«غاس ناتشورال» للغاز تأثرت أيضا بالهجوم، وصدرت تعليمات للعاملين فى هذين الشركتين بإغلاق حواسيبهم، حسبما ذكرت التقارير.

كما أن  مركز معلومات مجلس الوزراء المصر ،نشر ، اليوم ،تحذيرًا من اختراق أجهزة الحاسب الآلى للأشخاص والمؤسسات، وجاء هذا التحذير مدعوم بلينك مقال فى «bbc»  تحت عنوان هجمات «غير مسبوقة« لبرمجيات «الفدية «الخبيثة» تستهدف المؤسسات فى أنحاء العالم.

وتضمن التحذير رسالة  من المبكر أن نقدر حجم التأثير علي مصر فى الوقت الحالي، ولكن نوعية الهجمات والفيروسات الخبيثة المستخدمة فيها شديدة الخطورة،  ننصح المؤسسات والأشخاص بضرورة اتباع الحذر عن فتح ملفات مرسلة بالبريد الإلكترونى، مع عدم فتح ملفات مرسلة من مصادر غير معروفة أو غير موثوق بها، وكذلك ضرورة حفظ أكثر من نسخة backup من البيانات والملفات الهامة على وسائط منفصلة بعيدا عن الحواسب بصورة دورية، وأخيرا ضرورة استخدام برمجيات أصلية محدثة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق