«اليهود المصريون والحركة الصهيونية».. نسف الدعاوى وكشف الحقائق

الجمعة، 12 مايو 2017 10:57 ص
«اليهود المصريون والحركة الصهيونية».. نسف الدعاوى وكشف الحقائق
غلاف اليهود والصهيونية
بلال رمضان

«اليهود المصريون والحركة الصهيونية» كتاب شهر مايو 2017، الذي أصدرته سلسلة «كتاب الهلال» للكاتبة الدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذة الصحافة المصرية والعربية والدولية ومناهج البحث بكلية الإعلام، جامعة القاهرة.

يعتمد كتاب «اليهود المصريون والحركة الصهيونية» على الوثائق المنشورة وخاصة الصحفية، وتحليل مضمونها في ضوء السياق الدولي والعربي وقبلهما المشهد المصري، اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، منذ نهايات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الذي بدأ زيارة تيودور هرتزل لمصر عام 1903 ضمن مساع وجهود للحركة الصهيونية العالمية والقوى الإمبريالية آنذاك لتوطين اليهود في فلسطين.

ويعنى الكتاب بإبراز حقيقتين جوهريتين، أولاهما روح التسامح والاحتواء والثقة التي شملت جميع اليهود المصريين منذ عهد محمد علي حتى قيام الكيان الصهيوني عام 1948، وقد سمحت تلك الروح لليهود في مصر بالمشاركة في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، وكان منهم الوزراء والسفراء والمناضلون في صفوف الحركة الوطنية.

ولكن بعد تأسيس أول فرع للمنظمة الصهيونية العالمية في مصر عام 1918 انتمى أغلبهم إلى الحركة الصهيونية، ونجحوا في جعل مصر قاعدة للدعاية الصهيونية من خلال الصحف، ولم يكن المجتمع المصري يدرك آنذاك خطورة الحركة الصهيونية حتى أن الطبقة الحاكمة وبعض النخب الموالية لها كانت تبدي تعاطفا مع الحركة الصهيونية، خاصة أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما كانت تتوارد أنباء معسكرات الغاز وإبادة اليهود على أيدي سلطات ألمانيا النازية.

أما الحقيقة الثانية فتذهب إلى أن معظم اليهود المهاجرين من أوروبا، والذين يشكلون العمود الفقرى للكيان الصهيوني، لا ينتمون إلى الجنس السامي، بل إن العرب والفلسطينيين بمن فيهم اليهود العرب والمصريون هم ضحايا الصهيونية وهم الساميون الحقيقيون. واليوم ومنذ قيام الكيان الصهيوني لا نزال ندفع ثمن الجريمة التي ارتكبتها أوروبا بترحيل المشكلة اليهودية إلى العالم العربي، واختيار فلسطين تحت دعاوى توراتية كي تصبح بؤرة دامية لهذا الصراع الوجودي.

ويقول سعد القرش، رئيس تحرير سلسلة «كتاب الهلال» إن هذا الكتاب، الذي ينطلق من الوثيقة، ينسف دعاوى حاول كثيرون ترسيخها بخصوص اليهود في مصر حتى تفاعلات ثورة يوليو 1952 وأبرزها العدوان الثلاثي 1956، ومن هؤلاء جيئل بينين في كتابه «شتات اليهود المصريين»، إضافة إلى كتابات لمؤلفين مصريين هواة لم يعهد عليهم اهتمام بالبحث التاريخي، وسينمائيين يقدمون أفلامًا تسجيلية أو روائية كأنها موجهة للتعاطف مع اليهود الذين لم يتعرضوا للاضطهاد في مصر أو لا كانوا ضحايا للمصريين. وبعد هذه الأعمال تأتي دراسة الدكتورة عواطف عبد الرحمن «اليهود المصريون والحركة الصهيونية» لتكون هي «الكتاب» بالألف واللام.

والدكتورة عواطف عبد الرحمن، سبق أن تولت مناصب مرموقة منها رئاسة الجنة العلمية الدائمة للدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، وقامت بزيارات علمية وشاركت في مؤتمرات وندوات علمية بكل من الجزائر وأردن ولبنان وتونس والمغرب وسلطنة عمان وموسكو وبريطانيا وغانا ونيجيريا وبوروندي وزيمبابوي والكاميرون وزامبيا وتنزانيا وفرنسا وسويسرا وجنوب إفريقيا وألمانيا، وبلجيكا والبرتغال والهند وأديس أبابا وناميبيا واليابان وهولندا والبرازيل وكوريا الجنوبية وفنلندا واستراليا والصين وسنغافورة والمكسيك وكولومبيا وجيبوتي وتركيا وغيرها.

كما نالت جوائز علمية منها الجائزة التقديرية لكلية الإعلام بجامعة القاهرة 1991، وجائزة التحرير الوطنى (مانديلا) من جنوب افريقيا 1995، وجائزة سلطان العويس فى العلوم الاجتماعية والمستقبلية 1996، وجائزة الدولة للتفوق العلمي 1999، وجائزة الجامعة العربية عن مجمل أعمالها عن المرأة العربية 2008، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية 2014.

ولها أكثر من 40 كتابا منها «مقدمة في الصحافة الإفريقية»، «الصحافة الصهيونية في مصر»، «مصر وفلسطين»، «الصحافة العربية في الجزائر 1954 ـ 1962»، «المدرسة الاشتراكية في الصحافة»، «قضايا التبعية الإعلامية والثقافية في العالم الثالث»، «إسرائيل وإفريقيا 1948 ـ 1984»، «الصحافة العربية في مواجهة الاختراق الثقافي الصهيوني»، «الإعلام العربي في عصر العولمة الرأسمالية: التحديات والبىدائل»، «ثورة يناير وحرية الإعلام».

موضوعات متعلقة

يوسف زيدان.. «يحسبه الظمآن ماء»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق