عشان تركز فى المذاكرة لازم تأخذ راحة.. اعرف أصول الراحة بين أوقات المذاكرة

الجمعة، 12 مايو 2017 11:00 ص
عشان تركز فى المذاكرة لازم تأخذ راحة.. اعرف أصول الراحة بين أوقات المذاكرة
أرشيفية
كتبت أمنية فايد

يزداد التوتر والقلق بين طلاب الثانوية العامة كلما اقتربت الامتحانات ولكن الاخصائيين التربويين يروا أن أوقات الراحة خلال يوم المذاكرة  مهمة لتجديد الهمة والنشاط للطلاب وعدم مواصلة الليل بالنهار في التحصيل وحفظ المقررات لأن عدم الحصول على قسط من الراحة يؤثر على قدرة الطلاب على التركيز.
 
وتقول الدكتورة "هبة عيسوى" أستاذ الطب النفسى جامعة عين شمس، الاستراحة والراحة من أساسيات المذاكرة الصحيحة، فهى نوع من أنواع المكافأة التى يجب أن يعطيها الطالب لنفسه نتيجة بذل المجهود فى المذاكرة.
 
وأضافت، هناك العديد من المميزات التى تغفل عنها حول أهمية الاستراحة، فهى تساعد على تركيز المعلومات فى المخ، فالمعلومات تتحول إلى كود ويمكن استدعائه مرة أخرى أثناء الامتحان.
 
وعن الطريقة الصحيحة التى يجب أن يقضى بها الطلاب استراحتهم، تقول الدكتورة "هبة"  يمنع استخدام الألعاب الاليكترونية أو مشاهدة الأفلام الأكشن لأنها تعمل على إجهاد القشرة المخية ولا تساعد على الاسترخاء، ولكن يفضل قراءة القصص الكوميدية أو الترفيهية، لأنه يساعد على التركيز.
 
وتضيف، يمكن إجراء محادثة هاتفية مع الأصدقاء مع ملاحظة عدم الحديث فى المنهج والمذاكرة ولكن يمكنكم تذكر مواقف كوميدية حدث، أو استغلال وقت الاستراحة فى تجديد النشاط البدنى والعقلى عن طريق الاستحمام أو القيام ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة، ويفضل عدم التفكير أثناء الاستراحة في مشكلات الدراسة، ولكن يفضل تشجيع الذات بالتفكير في كيفية قضاء الإجازة حتى نعطي لأنفسنا حافز، وعمل جلسات الاسترخاء بالشهيق والزفير، حتى نعطي حالة الهدوء النفسي، مع الابتعاد تماما عن الخناق مع الآخرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق