مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يستقبل مصطفى الفقي

الخميس، 11 مايو 2017 01:52 م
مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يستقبل مصطفى الفقي
مصطفى الفقى
حسن شرف

استقبل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، المدير الجديد لمكتبة الإسكندرية، بعد أن وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على الترشيح المقدم من اللجنة التي شُكلت من مجلس الأمناء لاختيار مدير جديد للمكتبة.
 
وتم اختيار الدكتورمصطفى الفقي، مديرًا لمكتبة الإسكندرية، خلفًا للدكتور إسماعيل سراج الدين، الذي يشغل منصب رئيس المكتبة منذ تأسيسها قبل 15عامًا. 
 
وكانت المنافسة على اختيار رئيس جديد لمكتبة الإسكندرية بين كل من، الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب محمد سلماوى عضو مجلس أمناء المكتبة، والسفير عبد الرؤوف الريدي، رئيس مجلس العلاقات الخارجية المصري، حيث تم رفع أسماء الثلاثة بشكل نهائي إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي قرر اختيار الفقي.
 
وكان قد طلب الدكتور إسماعيل سراج الدين والذي يرأس المكتبة منذ تأسيسها عدم الاستمرار في منصبه. 
 
الدكتور مصطفى الفقى هو مفكر وكاتب مصري وسياسى بارز ودبلوماسي سابق، حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسى فعمل في سفارتى مصر ببريطانيا والهند.
 
شغل الدكتور مصطفى الفقى العديد من المناصب، منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومى للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة.
 
حصل الفقى على عدد كبير من الجوائز؛ منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام 1994.
 
اقرأ أيضا:
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق