اليوان الصيني يدخل نادي العملات العالمية

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 03:51 م
اليوان الصيني يدخل نادي العملات العالمية
محمود ذكى

بعد إدراجه أمس الاثنين، في سلة من 4 عملات يستخدمها صندوق النقد الدولي، يتوقع أن يصعد نجم اليوان الصيني لينافس الدولار واليورو والعملات الرئيسية الأخرى كعملة عالمية.

ويعتبر إدراج اليوان -إلى جانب الدولار واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني- في السلة رمزًا لانتصار بكين يعكس قوتها المتنامية في العالم كثاني أكبر اقتصاد، واعترافا بسعيها لتحرير عملتها.

وقد صادق أمس الاثنين، مجلس إدارة صندوق النقد -الذي يمثل الدول الـ 188 الأعضاء في المؤسسة- دون مفاجأة، على تقرير خبراء من الصندوق اعتبروا أن العملة الصينية "تستوفي الشروط" للانضمام إلى حقوق السحب الخاصة، أي الوحدات الحسابية لصندوق النقد الدولي.

واعتبرت مديرة الصندوق كريستين لاغارد، أن اندماج اليوان في الوحدة الحسابية لصندوق النقد هو "اعتراف بانفتاح الإقتصاد الصيني.

واعتبر الصندوق أن شرطين توافرا من الشروط الرئيسية لدخول اليوان سلة عملات الاحتياطي في الصندوق، وهما: أن يستخدم بشكل أكبر في المعاملات الدولية وأن "يستخدم بحرية".

لكن النقطة الأخيرة ليست مرادفا لقابلية التحويل بشكل كامل، لأن الصين تمارس رقابة على رؤوس الأموال وما زالت عملتها مرتبطة بالدولار، حتى إن قررت السلطات في أغسطسآب إضفاء مرونة على آلية الصرف.

ويرى تجار واقتصاديون أن الخطوة تعتبر تشجيعًا لبكين للتقدم بصورة أسرع نحو جعل عملتها "قابلة للتداول"، ولفتح أسواقها المالية بصورة أكبر، ويعني اصطلاح "قابلة للتداول" أنها مستخدمة على نطاق واسع في التداول في المعاملات في العالم وفي أسواق العملات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة