مكونة من 10 مجلدات.. فتحي العفيفي يطلق موسوعة الخليج العربي المعاصر

الأربعاء، 10 مايو 2017 06:12 م
مكونة من 10 مجلدات.. فتحي العفيفي يطلق موسوعة الخليج العربي المعاصر
جامعة الزقازيق
حسن شرف

أطلق الدكتور فتحي العفيفي، الأستاذ بمعهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق، موسوعة الخليج العربي المعاصر، وتضم 10 مجلدات، وتنطلق الموسوعة من تناول تاريخ الكتابة التاريخية عن منطقة الخليج العربي، مستعرضا مدارس التفكير، والجماعة العلمية، وموضوعات الأجندة البحثية، مؤكدا على أن لكل جيل أجندته ولكل مرحلة موضوعاتها، مقدما مجموعة من الخرائط الذهنية التي تساعد في فهم موضوعات الموسوعة.

وجاء المجلد الأول في الموسوعة، بعنوان: «جغرافية الفكر التاريخي.. الكتابة التاريخية للخليج العربي الحديث والمعاصر.. بحث استطلاعي في فلسفة إدارة المعرفة»، بينما جاء المجلد الثاني في الموسوعة، بعنوان: «الخلافة العثمانية والتأسيس للشرعية.. مشكلات الحدود البرية في شبه الجزيرة العربية.. الجذور التاريخية للخريطة الديموجرافية»، وجاء المجلد الثالث، بعنوان: «الهندسة البريطانية للفراغ الجغرافي.. التكوين السياسي للدولة الخليجية المعاصرة.. التاريخ القانوني للحدود البحرية».

وأطلق الدكتور فتحي العفيفي المجلد الرابع بعنوان«السياسة الأمريكية والخداع الاستراتيجي.. العدوانية وصناعة الكراهية في الخليج العربي.. مغامرات العقل الإمبراطوري»، بينما جاء المجلد الخامس بعنوان« الأطماع الإيرانية وصراع الهيمنة.. التوازن الإستراتيجي للقوى في المحيط الحيوي.. الأمن الخليجي المستباح»، كما جاء المجلد السادس بعنوان«النزاعات العربية والإنفلات  القومي.. الخليج في النظام الإقليمي العربي.. معضلات الوحدة والإندماج».

كما جاء المجلد السابع تحت عنوان«الإختراق الإسرائيلي وعولمة الصراع.. صناعة القوة والعمق والمكانة الدولية.. الذراع الطويلة للتفكير الاستراتيجي»، واستخدم العفيفي عنوان«الدين والدولة.. التدين السياسي والحرب المفتوحة في الخليج.. صراع الخلافة والإمامة والدولة» للمجلد الثامن، كما جاء المجلد التاسع بعنوان«الإفلاس في عصر السوق.. التقييم الإستراتيجي للعولمة في الخليج العربي.. سقوط المركزية الغريبة»، وجاء المجلد العاشر والأخير في الموسوعة بعنوان«صعود الإرهاب والفزع العالمي.. الفوضى الخلاقة والإنفجار الإقليمي الخليجي.. البحث عن شرعية جديدة».


اقرأ أيضا
منى برنس.. الأستاذة الراقصة تعشق الشو

كيف ومتى تقدم لـ«ابنك» في مرحلة «الروضة».. فتح الباب أول يونيو المقبل.. الأولوية للأكبر سنا.. دفع المصروفات شرط الالتحاق.. ومؤهل الأب والأم غير مهم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق