«الإفتاء» ترد على المتشددين: الاحتفال بليلة النصف من شعبان مباح شرعا

الأربعاء، 10 مايو 2017 12:16 م
«الإفتاء» ترد على المتشددين: الاحتفال بليلة النصف من شعبان مباح شرعا
دار الإفتاء المصرية
كتبت- منال القاضي

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان التي توافق مساء غد الخميس، وإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها، مباح شرعا، لما فيه من خير كثير، وليس بدعة كما يدعي بعض المتشددين.

جاءت فتوى دار الافتاء المصرية، ردا على سؤال لأحد المواطنين حول حكم الاجتماع لإحياء ليلة النصف من شعبان في المسجد، والرد على فتاوى المتشددين في هذا الشأن.

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها، أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد الترغيب في إحيائها في جملةٍ من الأحاديث، منها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصوموا نَهَارَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ، أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ، أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ…» وذكر منها: «لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان» رواه الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه.

وأضافت دار الإفتاء، أن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابت عن كثير من السلف، وهو قول جمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا؛ قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في الأم (1/ 264) [وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: ... وذكر منها ليلة النصف من شعبان].

وأكدت دار الافتاء، أن الأمر بإحياء تلك الليلة المباركة ورد مطلقًا، يجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرًّا وجهرًا، في المسجد وغيره - مع مراعاة عدم التشويش على المصلين-، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكم» قَالَ: «فَيَحفنَهم بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السماءِ الدنيَا» رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

 

اقرأ أيضا:

«الإسلاموفوبيا» يدعو مسلمي فرنسا للاستفادة من فوز إيمانويل ماكرون

مرصد الإفتاء يشيد بيقظة الجيش والشرطة في التصدي للجماعات الإرهابية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة