المعهد القومي لعلوم البحار يعقد ورشة عمل حول الاستزراع البحري في مصر

الثلاثاء، 09 مايو 2017 06:50 م
المعهد القومي لعلوم البحار  يعقد ورشة عمل حول الاستزراع البحري في مصر
مؤتمر - صورة أرشيفية
ابراهيم محمد

يعقد المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد غداً الأربعاء ورشة عمل تحت عنوان «تنمية الاستزراع البحري في مصر: حلول ابتكارية لمشاكل وتحديات قطاع الاستزراع البحري»، ذلك بمقر المجمع النموذجي للإعلام بمحافظة السويس، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس، والدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

وتعقد ورشة العمل في إطار المخرجات البحثية للمشروع البحثي بعنوان: «تطبيقات الوراثة والبيولوجيا الجزيئية لخدمة مزارعي الأسماك في مصر: تطوير وسيلة حقلية لتشخيص الأمراض التي تصيب الأنواع السمكية المستزرعة في مصر» والممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF).

وتناقش ورشة العمل العديد من المحاور البحثية منها: المعايير الفنية للإستزراع السمكي، وطرق الاستزراع المثلى، وكذلك دور الإستزراع البحري في تنمية المخزون السمكي، وتحديد مستويات الصيد الآمنة. كما ستناقش الورشة آلية إستزراع أنواع بحرية من البيئات البحرية المصرية، واختيار المواقع المناسبة للاستزراع ومراعاة القواعد القانونية المنظمة لذلك، وكذلك مراجعة تراخيص وتصاريح إدخال أنواع سمكية من الخارج  للاستزراع في مصر.

وسوف تستعرض ورشة العمل طرح موضوعات تختص بمجالات تفريخ أسماك اقتصادية من البيئة المصرية، وتطوير طرق استزراع آمنة بيئياً وملائمة للنظم البحرية المصرية، وكذلك إيجاد علائق ملائمة ومتوازنة وذات جدوي اقتصادية، وفتح أسواق عالمية للمنتج السمكي المصري.


اقرأ أيضا
التعليم العالي تعلن عن منح مقدمة من هيئة الفولبرايت لعام 2018-2019

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة