أخبار اليمن اليوم الإثنين 8/5/2017

الإثنين، 08 مايو 2017 09:45 م
أخبار اليمن اليوم الإثنين 8/5/2017
إسماعيل ولد الشيخ
كتب- محمود علي

أخبار اليمن اليوم الإثنين 8/5/2017 شهدت الساحة اليمنية اليوم العديد من الأحداث على الصعيد السياسي والصحي.

الخارجية اليمنية: جولة المبعوث الأممي في اليمن لم تحقق اهدافها

حيث قال وزير الخارجية اليمنى عبد الملك المخلافي، إن جولة الجديدة للمبعوث الأممى إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، «لن تحقق أهدافها فى إحلال السلام، فى ظل رفض المليشيات كل الجهود الدولية».

 ونقل موقع وزارة الخارجية اليمنية، الاثنين تصريحات صحفية عن المخلافى قال فيها إن «ولد الشيخ أحمد كان متوقعا أن يصل مساء الأحد إلى الرياض، سيبدأ جولة إقليمية لتفعيل مشاورات السلام المتعثرة منذ أواخر العام الماضي».

وسيبدأ «ولد الشيخ»، بحسب المخلافى، بلقاء الحكومة الشرعية، وينتقل بعدها إلى مسقط للقاء الحوثيين، موضحا أن «الهدف من هذه الجولة تكثيف المساعى على أساس مرجعية السلام»، مؤكدا أن التفاصيل سيتم تحديدها خلال المشاورات المباشرة إذا حدد موعد لإجرائها.

وشدد الوزير اليمنى على أن ذلك «سيتم وفق مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطنى الشامل، وقرارات مجلس الأمن وفى مقدمها القرار 2216».

وقال المخلافى «مع الأسف، لست متفائلا فى تحقيق هذه الجولة أهدافها، فلا يبدو أن هناك جديدا لدى الطرف الآخر، حتى الآن»، وأشار الوزير اليمنى إلى أن المشكلة ليست لدى المبعوث الدولى، ولا الحكومة الشرعية، وإنما فى عدم استجابة الانقلابيين لوسائل السلام، التى تدعو إليها الحكومة.

وأضاف أن «ولد الشيخ أحمد بذل جهودا لمقابلة الانقلابيين فى صنعاء، إلا أن هذا اللقاء سيتم فى مسقط؛ بسبب تصعيد الحوثيين»، وأكد المخلافى حرص الحكومة الشرعية اليمنية على السلام، لافتا إلى أن المؤشرات تؤكد أن هذه الجولة لن تحقق الغرض المطلوب.

منظمة الصحة العالمية: تفشي الكوليرا أودى يحياة 25 شخصًا باليمن

قالت منظمة الصحة العالمية أن تفشى الكوليرا فى اليمن أودى بحياة 25 شخصا هذا الأسبوع فى الوقت الذى مازالت فيه الحرب الدائرة فى البلاد منذ عامين تدمر القطاع الصحى فى البلاد.

والوفيات الناتجة عن هذا المرض الذى يسبب الإسهال وينتج عن تناول مياه أو أطعمة ملوثة بفضلات بشرية ضمن 1360 حالة إصابة رصدتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة منذ 27 ابريل، وبعض الحالات تكون خطيرة بحيث تؤدى إلى الوفاة خلال بضع ساعات لو لم تعالج بحقن المحاليل فى الوريد والمضادات الحيوية.

وقال نيفيو زاجاريا ممثل منظمة الصحة العالمية فى اليمن لرويترز «هذا أمر مقلق للغاية. نحن نشهد عودة نشاط وباء الكوليرا»، وأضاف «السبب هو الحرب الدائرة منذ عامين فى اليمن. هناك أثر كبير على البنية الأساسية، والتيار الكهربائى كثيرا ما ينقطع، ومحطات ضخ المياه لا تعمل بانتظام ولها أثر على جودة المياه».

وقال زاجاريا أن تفشيا سابقا انحسر فى الشتاء الماضى وشهدت البلاد إجمالا 27 ألف حالة إصابة منها 130 حالة وفاة خلال الصراع، وتدور الحرب فى اليمن بين حركة الحوثى المتحالفة مع إيران وعناصر من الجيش من ناحية وتحالف عسكرى تقوده السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دوليا، وأدخلت الحرب الملايين فى حالة فقر وشردت الملايين وقتلت أكثر من عشرة آلاف شخص.

وقالت الأمم المتحدة إن طفلا دون الخامسة يموت بأسباب يمكن الوقاية منها كل عشر دقائق فى اليمن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق