وزير التعليم العالي: الصناديق الخاصة بالجامعات هي اللي بتصرف علينا

الإثنين، 08 مايو 2017 01:44 م
وزير التعليم العالي: الصناديق الخاصة بالجامعات هي اللي بتصرف علينا
مؤتمر التعليم
كتب - إبراهيم محمد وريم محمود

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قضية تطوير التعليم أمر شاق، ولا بدّ أن يبدأ من مرحلة التعليم الأساسي، مشيرا إلى أن التعليم الجامعي يعاني، من أن الطالب الملتحق، غير مؤهل وغير مدرب ولذا لا يوجد أمل في التغيير، إلا إذا بدأنا منذ الصغر، مشيرا إلى أنه فور توليه الوزارة، وجد كم كبير من الخطط الاستراتجية تكفي العالم كله، إلا أنه كان ينقص الوزارة الخطة التنفيذية، ولذا استعان بالخطط السابقة وبدأ وضع الخطط التنفيذية، لافتا إلى أنه في مصر، 24 جامعة حكومية، تضم 2 مليون و134 ألف طالب، كما يوجد 26 جامعة خاصة ملتحق بها 169 ألف طالب، مما يعني أن مشاركة القطاع الخاص قليلة، وأن الحكومة لها النصيب الأكبر في تحمل عبء التعليم في مصر، ومن المفترض أن تتغير الصورة.
 
وأضاف عبد الغفار، في كلمته خلال مؤتمر «التعليم في مصر.. نحو حلول إبداعية»، الذي تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، اليوم الإثنين، بحضور وزراء التربية والتعليم والهجرة والنقل، أنه لا يوجد تعليم في الدنيا، يهدف الطلاب فيه، الالتحاق بجامعات حكومية.
 
وأعلن عبد الغفار، أن ميزانية وزارة التعليم العالي، تبلغ 28 مليار جنيه، 85٪‏ منها مرتبات، بينما يتم تخصيص 15٪‏ فقط للتطوير.
 
كما أكد أن الجامعات تنفق على احتياجاتها من موارد بالبرامج المميزة، والصناديق الخاصة داخل الجلمعات قائلا:«الصناديق مهمة جدا، وأرجو ألا يتم المساس بها لأنها البديل الفعلي للإنفاق على البرامج وهي التي تحافظ على الجامعات من الانهيار».
 
وتناقش الجلسة العامة الأولى للمؤتمر برئاسة الدكتور فاروق الباز، رؤية لمستقبل التعليم في مصر، ويتحدث بها وزراء التعليم في مصر، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
 
ويقدم الجلسة العامة الثانية للمؤتمر تحمل عنوان «حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم قبل الجامعي»، وتناقش تطوير منظومة الثانوية العامة والنموذجالأمثل للقبول بالجامعات، بالإضافة إلى حلول واقعية لأزمة الكثافة والدروس الخصوصية والكتاب المدرسي.
 
 
وتحمل الجلسة الثالثة التي تقدمها الإعلامية رشا نبيل، عنوان «حلول واقعية لأهم مشكلات التعليمالجامعي»، وتناقش ربط البحث العلمىبالصناعة وتوجيهه في خدمة التنمية، بالإضافة إلى جودة التعليم بالجامعات والارتقاء بتصنيفها العالمي.
 
يشارك في المؤتمر وزراء التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، والتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، والهجرة السفيرة نبيلة مكرم، والنقل المهندس هشام عرفات، والأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء الدكتور عبد الوهاب الغندور، وعدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين بقضايا التعليم في مصر، على رأسهم، العالم المصري الدكتور فاروق الباز، والمقرر العام للمؤتمر الدكتور حسام بدراوي.
 
مؤتمر التعليم (1)
 
مؤتمر التعليم (2)
 
مؤتمر التعليم (3)
 
مؤتمر التعليم (4)
 
مؤتمر التعليم (5)
 
مؤتمر التعليم (7)
 
مؤتمر التعليم (8)
 
مؤتمر التعليم (9)
 
مؤتمر التعليم (10)
 
مؤتمر التعليم (11)
 
مؤتمر التعليم (12)
 
مؤتمر التعليم (13)
 
مؤتمر التعليم (14)
 
مؤتمر التعليم (15)
 
مؤتمر التعليم (16)
 
مؤتمر التعليم (17)
 
مؤتمر التعليم (18)
 
مؤتمر التعليم (19)
 
مؤتمر التعليم (20)
 
مؤتمر التعليم (21)
 
مؤتمر التعليم (22)
 
مؤتمر التعليم (23)
 
مؤتمر التعليم (24)
 
مؤتمر التعليم (25)
 
اقرأ أيضا:

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق