في اجتماع لرئيس الوزراء.. 4 مليار دولار استثمارات لمشروع تطوير غرب مصر

الأحد، 07 مايو 2017 03:03 م
في اجتماع لرئيس الوزراء.. 4 مليار دولار استثمارات لمشروع تطوير غرب مصر
المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتبت - ماجدة خضر

ترأس المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم لاستعراض المخطط العام لفكرة مشروع انشاء ميناء ومدينة جرجوب بمنطقة غرب مطروح، وذلك بحضور وزيري العدل، والنقل، ومحافظ مطروح، وممثلي عدد من الجهات المعنية. 
 
وفي بداية الاجتماع أشار رئيس الوزراء إلى اهمية التجمعات العمرانية الجديدة في توفير مقومات تنمية متكاملة ومستدامة، موضحا أن المخطط العام لإقامة ميناء ومدينة جرجوب بمنطقة غرب مطروح يعتبر نموذجا لاقامة مركزا اقتصاديا عمرانيا متكامل، يسهم في دعم الاقتصاد المصري من خلال أنشطته التجارية والسياحية والصناعية المختلفة، فضلا عن ما يمكن للميناء أن تقدمه من خدمات بحرية متميزة.
 
 ووجه المهندس شريف اسماعيل بضرورة استكمال كافة الدراسات الخاصة بالمشروع، ووضع تصور تفصيلي لمختلف الانشطة الصناعية والسياحية والاستثمارية للاستفادة من المزايا المتاحة في هذه المناطق الواعدة، مشيرا إلى إلى سرعة الانتهاء من الصورة النهائية للدراسات الخاصة بالكيان المقترح لإدارة هذا المركز الاقتصادي الهام، والأدوات والهيكل التمويلى له، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء في اجتماع مقبل لمناقشتها وإقرارها.      
 
وخلال الاجتماع، تم استعراض الدراسات الاقتصادية المختلفة التي أعدت حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أن الرؤية الاستراتيجية لمخطط مشروع انشاء الميناء، تقوم على تحقيق أفضل استفادة من الموقع الاستراتيجي والإمكانيات الاقتصادية والمقومات البيئية الفريدة لرأس جرجوب، وإنشاء ميناء تجاري ومنطقة صناعية، إضافة إلى منطقة للخدمات اللوجستية ومراكز سياحية عالمية، تقوم بخدمة حركة التجارة بين حوض البحر الأبيض المتوسط والعمق الأفريقي، كما تم التأكيد على أن أهداف وتوجهات المخطط المقترح للمشروع  وما يتضمنه من بعد اقتصادي واجتماعي وبيئي إنما تتوافق بصورة متطابقة مع أهداف استراتجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».
 
 واستعرض الاجتماع أيضا المخطط الإستراتيجي لمحافظة مطروح حتى عام 2032، والمقومات والتحديات الموجود على أرض الواقع، هذا بالاضافة إلى حجم الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ المقترحات الخاصة بالتوسع في إقامة المزيد من المشروعات التنموية وخاصة في مجالات الصناعة، والسياحة، والطاقة، والزراعة، والتنمية العمرانية، والبنية التحتية.
 
من جانبه أكد  اللوا علاء أبو زيد محافظ مطروح، أن مجلس الوزراء سيبحث في اجتماعه المقبل مشروع تطوير غرب مصر باستثمارات تبلغ 4 مليار دولار.  
 
 
وأشار في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء اليوم، إلى أن المشروع يتضمن إنشاء مدينة متكاملة ومناطق سياحية ومصحات استشفاء ومطار ومنطقة صناعية على مساحة 50 ألف فدان.   
 
كما أشار إلى أنه سيتم إنشاء شركة استثمارية لتنمية غرب مصر يتم طرح نسبة من أسهمها للبيع أمام القطاع الخاص، موضحا أن المشروع الذي ناقش تفاصيله مع رئيس الوزراء اليوم  يتم العمل في إعداده على مدى عامين ويتضمن تطوير ميناء جربوب بالمحافظة ليتكامل مع موانئ منطقة قناة السويس كما يستهدف تحويل المحافظة إلى مقصد سياحي. 
 
وأضاف محافظ مطروح، أن العمل يسير بشكل طبيعي في محطة الضبعة النووية، وتم إنشاء مدينة سكنية جديدة للأهالي والقوات المسلحة وتوقع تسليمها لأهالي الضبعة خلال 6 أشهر بعد استكمال الصرف الصحي تعاملت مع المشروع بطريقة حازت رضاء جميع المواطنين.
 
وأوضح أن عدد سكان مطروح يبلغ نصف مليون مواطن حاليا، موضحا أن استراتيجية التنمية للمحافظة حتى عام 2030، تتوقع أن يصل حجم نمو الشكان إلى 3 ملايين نسمة، لكن رئيس الوزراء وجه بأن يتم وضع المخطط بما يتناسب مع عدد سكان يصل إلى 10ملايين نسمة، كما أضاف أنه جاري إنشاء 11 مشروع بالمحافظة بتكلفة استثمارية 22 مليار جنيه خبراء موجودين.
 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق