هل «ميني كار إيجيبت» تكون بديل للتوك توك في مصر؟

السبت، 06 مايو 2017 05:00 م
هل «ميني كار إيجيبت» تكون بديل للتوك توك في مصر؟
مينى كار إيجيبت
كتبت- نورا طارق

أزدحمت شوارع الأحياء الشعبية بالتوك توك الذى وصل عدده 2.5 مليون «توك توك» حسب إحصائية حديثة للإدارة المصرية العامة للمرور، الذى تسبب

فى إعاقة حركة المرور ،وإزدحام الشوارع و أستخدمه البعض للسرقة والخطف لعدم ترخيصه الأمر الذى جعل ولاء العلوانى الباحثة فى كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة  التفكير فى تصميم «ميني كار إيجيبت» سيارة صغيرة على شكل سيارة هامر لتكون بديلة للتوك توك .

قالت  ولاء العلوانى لـ«صوت الأمة»، صاحب فكرة إستبدال السيارة «ميني كار إيجيبت»، محل «التوك التوك»، هو المهندس مينا جورج ، وبدعم مجموعة من ضباط الجيش والشرطة تم تكوين شركة مساهة مصرية تعمل على إحلال «توك توك»، على مستوى الجمهورية تم صناعة السيارة بمصنع الوكيل .

 

أضافت العلوانى أن «مينى كار إيجيبت» مكوناتها مصرية 100 % ماعدا الموتور  لكننا نسعى فى الفترة القادمة لتركيب موتور مصرى من صنع إحدى مصانع القوات المسلحة  الأمر الذى يساعد على توفير العملات الأجنبية وتمنع إستيراد «التوك توك» من الخارج .

أشارت إلى إن من مميزات السيارة الجديدة هو رخص سعرها والذى يقدر ب30 ألف جنية أقل من أسعار السيارات المتداولة حالياً بالسوق، كما إنها أكثر أمن ومن الممكن إن تستعمل كبديلة لـ«توك توك»، وسيارات الملاكى بداخل للتجول داخل الأحياء السكنية كما إنها أمان للفتيات والسيدات.

unnamed (4)

أكد عبد المنعم القاضى نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية بإتحاد الصناعات ،إن مكونات سيارة «مينى كار إيجيبت»، أو مسمى بـ«البديلة للتوك توك» ليست مصرية 100 % مشيراً إلى إن إذا نجحنا فى صناعة سيارة من مكونات مصرية بنسبة 80 % تعتبر إنتاج محلى طبقاً للعرف مشيراً إلى إن طرحها بمبلغ 30 ألف جنية يجعلها تساعد على منافسة «التو توك» فى مصر.

أضاف نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية بإتحاد الصناعات فى تصريحات لـ«صوت الأمة» لاتوجد سيارة فى العالم مكوناتها محلية بنسبة 100 % وتحقيق ذلك فى مصر يتطلب إبرام عقد مع شركة كبيرة تستطيع إنتاج 200 ألف سيارة فى السنة مشيراً إلى إن هذا صعب تطبيقه فى الوقت الحالى نظراً لحالة الركود التى يمر بها السوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة