مفاجاة.. الأزهر: قانون «أبو حامد» قُدم للإخوان.. وأجهضه ممثل الكنيسة

الثلاثاء، 02 مايو 2017 06:53 م
مفاجاة.. الأزهر: قانون «أبو حامد» قُدم للإخوان.. وأجهضه ممثل الكنيسة
شيخ الزهر
كتبت منال القاضي

أثار النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب حالة من الجدل مرة آخرى بعد أن أطلق تصريحات صحفية لجميع وسائل الاعلام، تؤكد إصراره على مناقشة قانون تنظيم الأزهر بمجلس النواب الذي تم رفضه من علماء الأزهر ممثلي اللجنة الدينية بالبرلمان. وهو ما يكشف عن معركة طرفاها محمد أبوحامد وعلماء الأزهر الرافضين للقانون والذين اتهموا ابوحامد بانه تبني مشروعا إخوانيا سبق تقديمه بلجنة الخمسين أثناء حكم جماعة الإخوان الإرهابية. 
 
من جانبه قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر في تصريح صحفي له، إن الأقزام الذين يريدون النيل من الأزهر لن ينالوا منه على الإطلاق، مؤكدا أن الأزهر محفوظ من عند الله. وأضاف: «لا نلتفت ورائنا على من يقدم طلب إحاطة أو غيره للاجهاز على الأزهر  فمن له حق قانوني يستخدمه هذا أمر لا خلاف عليه ولكن في المقابل من حقنا الدقاع عن حقوقوالازهر ومكانته من أي تطاول». 
 
وشدد «شومان»، على عدم التدخل في شؤون الأزهرلأن هناك لجنة مشكلة بالبرلمان من كبار علماء الأزهر وتعمل بالتشاور مع هيئة كبار العلماء في إطار ما يقره القانون والشرع معا  قائلا: «نحن علماء الأزهر نقدر الظروف التي تمر بها البلاد».
 
وفي السياق ذاته، قال أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن لجنة الخمسين أثناء حكم الإخوان تقدمت بهذا القانون رقم 103 أوأعاد تقديمه الأن أحد النواب، حيث تم طرحه للمرة الأولى عام 2013 في عهد الأخوان، ولم يتم الموافقة عليه من أغلب أعضاء البرلمان الشرفاء الوطنيين، وقتها حاول الإخوان والمتطرفون من الجماعات الإسلامية تمرير هذا القانون في غيبة من ممثل الأزهر إلا أن ممثل الكنيسة في لجنة الخمسين آجرى اتصالا هاتفيا بعضو الأزهر وطمأنة وأبلغه بأن القانون لم يتم تفعيله وابلغنا بأنه رفض التوقيع عليه قائلا: «نحن الأقباط ندافع عن الأزهر». كما تدافعون عن الكنيسة».
 
وأضاف: «ليس بغريب عن الأخوة الأقباط، تقديرهم للأزهر ويكفي أن تعرفوا أن القساوسة صلوا معنا صلاة الشكر على الجبهة بعد نصر السادس من أكتوبر في حضور الراحل الرئيس السادات».
 
وأوضح «معبد»، أن القانون الذي تقدم به أحد النواب لم يتم قبوله من قبل اللجنة الدينية، ولم يوافق عليه وقتها ممثل الكنيسة ورفض بالفعل التوقيع عليه وترك المجلس وخرج، مضيفا أن أصحاب الأفكار التافهة يتحدثون عن قانون الأزهر دون أن يتعلم أحد منهم في الأزهر.  
 
وأشار الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إلى أن الأزهر قائم منذ ما يزيد على ألف عام، يخدم اللغة العربية، والشريعة وشتى العلوم من الطب والهندسة، ولا يصح إطلاقًا أن نتهم مناهج الأزهر بتخريج إرهابيين أو تكفيريين.
 
وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن رأي اللجنة الدينية بالبرلمان له إتجاه  لتعديل قانون  تنظيم الأزهر، وسيكون متفقا مع ما يتناسب وقامة الأزهر مشيرا إلى أن قانون تنظيم الأزهر الذي طرحه النائب «محمد أبو حامد» لم يعرض على اللجنة، ولم يتم الموافقة عليه حتي الآن. 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق