شاومينج يتحدى وزارة التعليم.. «تربويون»: لن نسمح بتكرار المأساة ومستعدون للمواجهة.. ونائب: البوكليت يحد من ظاهرة تسريب الامتحانات

الثلاثاء، 02 مايو 2017 04:24 م
شاومينج يتحدى وزارة التعليم.. «تربويون»: لن نسمح بتكرار المأساة ومستعدون للمواجهة.. ونائب: البوكليت يحد من ظاهرة تسريب الامتحانات
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب - مجدى حسيب

 بدأت أسطورة شاومينج منذ خمس سنوات تقريبا التي وضعت دائما الوزارء على مدى تلك السنوات في حالة من الحرج بعد انتشار صفحة «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم قدرة الوزارة على السيطرة على عملية تسريب الامتحانات، التي أعلن مؤخرا الوزير السابق الهلالي الشربيني مواجهتها من خلال استخدام نظام البوكليت في الامتحانات لمواجهة التسريبات، ليعود شاومينج مرة أخرى إعلان تحية للوزارة عندما أعلن من خلال صفحته على فيس بوك «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» عن مفاجأة مع بداية امتحانات الثانوية العامة، الأمر الذي يعتبر تحدي جديد للوزارة وللحكومة ككل، فهل ينجح شاومينج الأسطورة في التحدي أيضا هذا العام؟

وأكد النائب مصطفى كمال الدين حسين عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن وزارة التعليم تنظم مؤتمرا للتعليم في 8 مايو الجاري، « بفندق الماسة» ويشارك بالحضور فيه وزيري التعليم والتعليم العالي بمشاركة لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس، وتكون الفاعلية عبارة مؤتمر موسع تطرح فيه كل قضايا التعليم تحت عنوان «رؤية مستقبلية للتعليم في مصر».

وأضاف كمال الدين في تصريح خاص لـــ«صوت الأمة» أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستشهد حالة من الالتزام، والسيطرة على عملية التسريب المتكررة على مدى السنوات السابقة، خاصة في ظل تفاعل الوزارة مع الأزمة ومحاولة السيطرة عليها وعدم تكرار ما حدث سابقا من خلال أكثر من صورة على رأسها نظام البوكليت، للحد من تسريب الامتحانات.

فيما قالت الخبيرة التربوية الدكتورة بثينة كشك، إن الوزارة اتخذت الكثير من الخطوات لمواجهة ظاهرة تسرب الامتحانات على رأسها استخدام نظام البوكليت في الامتحانات الذي يرتكز بقدر كبير على عدد كبير من الأسئلة يصل لــ 60سؤال تقريبا يكون ترتيبها مختلف من ورقة امتحانات لأخرى، مما يصعب عملية التسريب بسبب تعدد نماذج ورقة الأسئلة، وهو ما يحد من ظاهرة التسرب لأنها بهذا الشكل تحتاج لوقت طويل لتسريبها.

ومن جانبه وصف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ما حدث من تسريبات العام الماضى بـ«المأساة»، قائلا: كانت لدينا القدرة على إلغاء الامتحانات، بينما هذا العام الدولة منتفضة، وسوف تكون امتحانات منضبطة وشفافة وعادلة، لأن امتحانات الثانوية العامة أصبحت مسابقة بين الطلاب للالتحاق بالجامعات والكليات.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم والاعتماد، أن الحصول على الدرجة هدف وغاية الطلاب وأولياء الأمور بأى طريقة، سواء الغش أو استخدام أي وسيلة أخرى، بغض النظر عن التعلم، مؤكد أن الوزارة تعمل على القضاء على ظاهرة الغش والكتب الخارجية، بالإضافة على الدروس الخصوصية.

أقرأ أيضا 

عضو بـ«تعليم النواب»: مؤتمر لحل مشاكل التعليم 8 مايو القادم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق