6 معلومات قد لا تعرفها عن الختان.. عادة إفريقية للتجميل

الإثنين، 01 مايو 2017 07:14 م
6 معلومات قد لا تعرفها عن الختان.. عادة إفريقية للتجميل
الختان - صورة أرشيفية
فاطمة ياسر

بعد رعاية جريدتي «اليوم السابع» و«صوت الأمة»، للحملة القومية لمناهضة ختان الإناث تحت شعار «كفاية ختان بنات»، نقدم بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن الختان، التي صرح عنها الدكتور عمرو حسن استشاري أمراض النساء ومنها:

1- ختان الإناث يعد عادة فرعونية وأفريقية، والهدف منها هو تجميل العضو  التناسلي للإناث.

2- تختلف أنواع الختان بحس الدولة والعصر، فهناك نوع يطلق عليه الختان  الفرعوني، الذي يستئصال فيه جزء البظر كاملاً، والختان الحبشي الذي يتم عن طريق تصغير لفتحة المهبل، ويوجد الختان السوداني الذي يشوه من خلال الجهاز التناسلي للأنثة.

3-  عملية ختان الإناث لها الكثير من الأضرار، ومنها تعرض الفتاه إلي نزيف شديد يعرض حياتها للموت، بالإضافة إلى صدفة نفسية وعصبية، الإصابة بالتهابات حادة في الجهاز التناسلي، وتصاب بعدم القدرة على الإنجاب نتجية لإلتهاب في المهبل أو قناتي فالوب.

4- يجب التخلص من عادة ختان الإناث في مجتمعاتنا لأنه يعد إنتهاكا لحقوق الطفل واتفاقية إلغاء كل أشكال التميز ضد المرأة، فهذا ما أوصت به الجمعية المصرية لأطباء أمراض النساء والولادة في عام 2012.

5- 61% من المصريات مختونات في العمر من 15 إلى 17 عاما، و82% من عمليات ختان الإناث تجرى على أيدى الأطباء والتمريض، 92% من المختونات في 15 إلى 49 عاما.

6- الربط الزائف بين الختان والعفة، هو الذى جعل هذه العادة تستمر حتى الآن،  فالعفة مرتبطة بالعقل  والتفكير في فرض العفة بحد السكين يعتبر عنفا ضد المرأة لا يفكر أحد في ممارسة مثله ضد الرجل لكى لا يهتاج قبل الزواج، مع أن العفة مطلوبة للجنسىن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق