أسماء مرشحي الهيئات القضائية المقدمة أسمائهم للرئاسة

السبت، 29 أبريل 2017 06:47 م
 أسماء مرشحي الهيئات القضائية المقدمة أسمائهم للرئاسة
النيابة الإدارية
كتب - هبة جعفر – أحمد سامي

حالة من التوافق انتهت إليها كافة الهيئات القضائية بعد إقرار رئيس الجمهورية لقانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية وأجمعت الهيئات علي تقديم ثلاث أسماء لترشيحهم لتولي منصب رئيس الهيئة القضائية.

«صوت الأمة» ترصد في هذا التقرير أسماء المرشحين بكل من مجلس الدولة والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة.

 

النيابة الإدارية

اجتمع المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، اليوم السبت، برئاسة المستشار علي محمد رزق، رئيس الهيئة وحضور كامل التشكيل دون تغيب أي من أعضائه، وتم الاتفاق على اختيار 3 أسماء من أقدم المستشارين بالهيئة لتولى رئاسة الهيئة للتصديق والموافقة عليها، وذلك بعد تصديق رئيس الجمهورية على القانون رقم 13 لسنة 2017 بشأن اختياررؤساء الهيئات والجهات القضائية، بما يكون معه القانون نافذا دون تعقيب عليه.

واتفق الحاضرين على تقديم قائمة بأسماء أقدم ثلاث نواب لرئيس الهيئة وهم رشيدة فتح الله، رئيس المكتب الفنى للنيابة الإدارية لرئاسة النيابة الإدارية، والمستشار عبد المنعم الدجوي، ويليه المستشار محاسن كامل، بحسب ترتيب الأقدمية.

 

مجلس الدولة

 اتفق المجلس الخاص بمجلس الدولة علي تقديم اسماء أقدم ثلاث نواب على أن يتم الأختيار من بينهم وهم المستشار يحيى دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ورئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع ، والمستشار فايز شكري، رئيس هيئة المفوضين، وأحمد أبو العزم، رئيس قسم التشريع على تقديم الأسماء في 13 مايو المقبل بعد عقد الجمعية العمومية لاختيار ووضع جدول الجمعية العمومية.

 

هيئة قضايا الدولة

اجتمع المجلس الأعلى للهيئة لتحديد موعد الجمعية اليوم وأقرت الهيئة أنها ملتزمة بتطبيق قانون الهيئات القضائية الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم الإتفاق على المرشحين الثلاث من أقدم نواب رئيس الهيئة، وذلك لإرسال أسمائهم إلى رئيس الجمهورية لاختيار أحدهم لتولي رئاسة الهيئة، حسب تعديلات قانون الهيئات القضائية.

الأسماء المقرر ترشيحها تنحصر بين المستشارون الثلاث نواب رئيس الهيئة وهم محمد ماضي، وحسين عبده، ومنير مصطفى.

ونص القانون على أن تكون مدة رئيس الهيئة القضائية  الذى يختار اسمه الرئيس 4 سنوات أو المدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد المحدد له بسن الـ70 سنة، أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

في حالة عدم إرسال أسماء الثلاثة النواب قبل نهاية مدة رئاسة  الهيئة القضائية الحالى بـ 60 يومًا أو أرسل عدد يقل عن ثلاثة مرشحين أو أرسل أسماء لا تنطبق عليها الشروط يعين رئيس الجمهورية رئيس المجلس من بين أقدم سبعة من نواب رئيس المجلس.

 

أقرا أيضاً

مجلس الدولة يؤكد احترامه لقانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق