زاهي حواس يلتقي «الرجل الصارخ».. سر الملك الشبح

السبت، 29 أبريل 2017 01:47 م
زاهي حواس يلتقي «الرجل الصارخ».. سر الملك الشبح
زاهي حواس
شيماء حمدى

بدأ عالم الآثار الكبير الدكتور زاهي حواس، بعد تماثله الشفاء أولى جولاته ومهماته في القاهرة، في المتحف المصري، أمس الجمعة، لتسجيل فيلم عن مومياء الرجل الصارخ في المتحف، وذلك عقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية وتكريمه من قبل المنظمة العالمية للتنمية والسلام التابعة للأمم المتحدة، كسفير للتراث العالمي، وذلك خلال الاحتفالية العالمية التى أقيمت فى نيويورك، بحضور العالم المصري الدكتور فاروق الباز، وعدد رؤساء المتاحف الأمريكية والعديد من المثقفين.

كانت المومياء الصارخة والمعروفة بـ( man -e) قد تم اكتشافها فى وادى الملوك عام 1886، ولا يوجد ما يؤكد هوية المومياء فكانت مجهولة ولم يتم وضع أيه نقوش على تابوتها يوضح شخصية الميت، وكأنها عقاب له بأن تظل روحه كالشبح لا تصل الى الراحة الأبدية.

وتم لف مومياء الرجل الصارخ فى نوع رخيص من الأقمشة ودفنها فى تابوت خشبى، وهو ما يعد تحقيرا لصاحب المومياء، فالفراعنة كانوا يكرمون موتاهم، تعبر عن الخوف والفزع رسمتها ملامح وجه المومياء وهو ما يعبر عن وجود فزع شديد لحظة الوفاة.

البعض أرجع المومياء لابن رمسيس الثالث «بينتوير» الذي أراد عمل انقلاب على والده، وتم إعدام كل من شارك في المؤامرة وترك ابن رمسيس الثاني له فرصة الموت منتحرا بالسم، ووجدت المومياء جانب مومياء رمسيس الثالث، وهو ما يرجح أنها لابنه.

 

مومياء (1)
 
 
مومياء (2)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق