المغرب تودع كاتبة المرأة " فاطمه المرنيسى "

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 03:47 م
المغرب تودع كاتبة المرأة  " فاطمه المرنيسى "
فاطمه المرنيسى
هالة طرمان

هى كاتبة ومفكره مغربيه جريئة متخصصة فى مجال العلوم الاجتماعية تتبنى الأفكار العلمية المضيئة ومقاتله على جبهة الفكر والحرية وطاقه فكريه هائلة تستند إلى الشجاعة في اقتحام الميادين الصعبة الشائكة والتى من أبرزها موضوعات المرأة والمتطلبات الحقيقية الصارمة للخوض فى هذا المجال المعقد، إنها فاطمة المرنيسى.

ولدت عام 1940م فى مدينة " فاس " فى المغرب ونشأت فى بيئة إسلاميه فتعلمت وحصلت على عدة شهادات أكاديمية وعملت فى جامعة الرباط.

ولها عدد من الجهود البحثية والكتابية والمؤلفات فى حقل الفكر والبحث العلمي والتاريخي ومن أبرزها " الجنس ، الايديولوجيا والإسلام ، الجنس كهندسة اجتماعيه ، السلوك الجنسي فى مجتمع إسلامي رأسمالي ، ما وراء الحجاب ، السلطانات المنسيات ، الحريم السياسى ، أحلام النساء الحريم " وغيرها.

معروف عنها فى موضوعاتها بأنها تعالج مشكلة المرأة بجديه وجراه غير معهودة ومألوفة وهى تقف في وجه حجاب العقل وتأتى بآراء وأفكار اعتمادا على مصادر تراثيه كثيرة كما اهتمت أيضا فى كتاباتها بالإسلام وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة.

أسست القوافل المدنية وجمع "نساء، عائلات، أطفال" في مايو 2003م، كما حصلت على جائزة " امير استورياس " للأدب مناصفة مع سوزان منتاغ.

وتوفيت الكاتبة " فاطمه المرنيسى "،صباح اليوم الاثنين، عن سن يناهز 75 سنة في ألمانيا بعدما كانت هناك في رحلة عمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة