التفاصيل الكاملة لإجراء قرعة حج الجمعيات 2017.. 40 ألف تقدموا و 12 ألف فازوا.. 4 برامج لأداء الفريضة الأرخص بـ59 ألف جنيه.. وشقيقان يفوزان بـ«بركة» غادة والي

الأحد، 23 أبريل 2017 06:13 م
التفاصيل الكاملة لإجراء قرعة حج الجمعيات 2017.. 40 ألف تقدموا و 12 ألف فازوا.. 4 برامج لأداء الفريضة الأرخص بـ59 ألف جنيه.. وشقيقان يفوزان بـ«بركة» غادة والي
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
محمد محسوب تصوير صلاح الرشيدي

فرحة عارمة تشهدها آلاف المنازل المصرية ، بعد إجراء وزارة التضامن الاجتماعي منذ قليل، قرعة حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1438هــ/2017م، لاختيار 12 ألف حاج مصري يؤدون الفريضة، بحضور وزيرة التضامن غادة والي، الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، الدكتور طلعت عبد القوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، وأيمن عبد الموجود رئيس مؤسسة الحج والعمرة.

وأعلنت الوزارة، أسعار وتفاصيل برامج الحج، حيث  تتضمن ٤ مستويات للحج تنظمها الوزارة، المستوى الأول خمس نجوم بساحة الحرم المكي وأيضا 5 نجوم بالمنطقة المكزية الشمالية بالمدينة، تكلفته 87 ألف جنيها، والثاني خمس نجوم بالمنطقة المركزية، يبعد عن الحرم المكي بنحو 750 مترا والمدينة بالمنطقة المركزية الشمالية بسعر 76 ألف جنيها، والثالث 3 نجوم بالمنطقة المركزية، يبعد عن الحرم المكي بنحو 600 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بسعر 67700  جنيها، أما المستوى الرابع 4 نجوم بالمنطقة المركزية، يبعد عن الحرم المكي بنحو 1200 مترا والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بسعر 5950 جنيها.

فيما قالت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن:«إنه تم توزيع تأشيرات حج الجمعيات هذا العام علي كل محافظة بحسب عدد السكان بشفافية وعدالة كاملة».

وأضافتوالي، أنه تم تقليل تكلفة بعثة المرافقين من الوزارة والتي يتحملها الحجاج حيث تم اختيار 10 وعاظ بدلاً 20 واعظ و35 مرافق بدلاً من 80 وإلغاء البدلات الحكومية للموظفين المرافقين»، موضحة أن عدد المتقدمين لأداء فريضة الحج لهذا العام من أعضاء الجمعيات الأهلية بلغ 40 ألف مواطن سجل منهم على برنامج القرعة 34.600 مواطن حيث تقوم بوابة الحج باستبعاد طلبات المواطنين السابق تسجيلهم في حج القرعة بوزارة الداخلية لهذا العام وكذلك استبعاد من سبق له أداء فريضة الحج خلال الخمس سنوات الماضية.

وأكدت والي، أن تكلفة حج الجمعيات هذا العام أقل من تكلفة حج كافة الجهات الأخرى سواء وزارة السياحة أو الداخلية، مضيفة أن الوزارة زادت نسبة أعداد حجاج المستوي الاقتصادي 50% نظرا لزيادة الطلب عليه ، مشددة على أن هناك تنسيقًا كاملا بين الوزارة ووزارات الصحة والأوقاف والداخلية وشركة مصر للطيران لتوفير الأجواء المناسبة للحجاج.

من جانبه قال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن هذا العام سيشهد ارتفاعا في أسعار الحج نتيجة ارتفاع الريال مقابل الجنيه، مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف عبد الموجود، أن هناك تنسيق مع كافة السلطات، وأن المؤسسة استعدت لموسم الحج في ضوء خبراتها التراكمية وقدرتها التنافسية في إدارة منظومة الحج ، مشيرا إلى أن المؤسسة حرصت على الحجز المبكر للفنادق والخدمات بأسعار يقل بعضها عن أسعار العام الماضي رغم زيادة الأسعار: «اعتمدنا على خبراتنا المتنوعة بالمؤسسة في حسن اختيار الفنادق».

وأكد عبد الموجود، أنه تم التعاقد مع «الباصات» الخاصة بالمشاعر والتأكيد على تحسين الخدمات في ظل توقعات ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن توفير العصائر والتكييفات بالمخيمات لراحة الحجاج.

وشدد عبد الموجود، علي أنه سيتم عقد اختبار لاختيار أفصل العناصر من المشرفين، قائلا:«نسعى دائما لتحقيق سبل الرعاية للحجاج، موضحا أنه تم الاتفاق على أعداد دليل محدد للحجاج وسيتم عقد برامج توعية للحجاج بكافة الأمور الدينية والصحية».

فيما وجه الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الاسبق، رسالة لحجاج مصر خلال الموسم الحالي قائلا: «تزودوا بالفضائل وعودوا بشحنة ايجابية في طاعة الخالق وتعمير الارض».

في السياق ذاته، قامت غادة والي، بإجراء القرعة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء بنفسها قائلة«ندعو لها بالأمن والأمان».

وفي لقطة طريفة جاءت النتيجة فوز اثنين من شمال سيناء، و١٣ بالشيخ زويد، ومن بين الـ ١٣ الفائزين شقيقين ، فعبرت الوزيرة عن سعادتها قائلة « اتنين إخوات طالعين نجحوا مع بعض».

من جانبها قالت المهندسة عبير الحلو، مساعد وزير التضامن لشئون نظم المعلومات، إن الفئات العمرية للمتقدمين للحج كانت ٧٢% من أعمار ٤٥ إلى ٧٠ عاما، و٢٠%  من أعمار ١٨ إلى ٤٥ عاما، و٨% نسبة المتقدمين فوق عمر ال٧٠ عاما.

وأشارت مساعد وزير التضامن لشئون نظم المعلومات،  إلى أن المستوى الأول كان أقل إقبالا للحج لارتفاع سعره بعدد ١٧ ألف متقدم، والمستوى الثاني الأكثر إقبالا بعدد ١٤ ألف متقدم، والمستوى الثالث شهد تقدم ١٠ آلاف و٢٢٠ متقدم، والمستوى الرابع شهد تقدم ٧ آلاف و٧٤١ متقدم، مشيرة إلى أن أكبر المحافظات تقدما لحج الجمعيات كانت القاهرة، وأقلها الوادي الجديد.

للتعرف على النتيجة من خلال الروابط التالية :

رابط المؤسسة القومية لتيسير الحج

hajjfoundation.org.eg

رابط وزارة التضامن الاجتماعي

http://hajjfoundation.org.eg/Home_page.aspx

بوابة الحج الموحدة

http://hij.moi.gov.eg/Hij/home.xhtml

 

إقرأ أيضا: 

«وش الوزيرة حلو عليهم».. شقيقان يفوزان بقرعة الحج من شمال سيناء

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق