هل فرض رسوم 100% على تصدير الأسماك يخفض أسعارها بالأسواق؟ (تقرير)

الأربعاء، 19 أبريل 2017 02:43 م
هل فرض رسوم 100% على تصدير الأسماك يخفض أسعارها بالأسواق؟ (تقرير)
الأسماك - صورة أرشيفية
إسراء سرحان

في ظل ارتفاع الأسعار وخاصة الأسماك التي ارتفعت أسعارها بنسبة 100%، أعلن الدكتور«علي مصلحي»، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الاتفاق مع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، على صدور قرار بفرض رسم صادر 100% على تصدير الأسماك في محاولة منه للحد من تصدير الأسماك وبالتالى انخفاض سعره، فهل ستسهم هذه الخطوة في انخفاض أسعار السمك بالفعل؟.              

يقول «أحمد جعفر» رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا القرار سوف يحقق التوازن في السوق ويساهم في عودة الأسعار إلى مسارها الطبيعي.

كما اقترح جعفر في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» منع تصدير البلطي والبوري نهائياً، كحل آخر للحد من ارتفاع أسعارهم.

وعلي عكس رأي رئيس شعبة الأسماك يرى النائب إيهاب غطاطي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار وزير التموين، هو قرار خاطئ ويتعارض مع كل السياسات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة لعدة أسباب منها، أن مصر تصدر العديد من أنواع الأسماك عالية الثمن ولا يوجد عليها إقبال من جانب المواطنين، مضيفاً في تصريحات صحفية له إنه إذا لزم الأمر فيكون فرض رسم الصادرعلى السمك البلطي فقط وليس على كل أنواع الأسماك.  

يذكر أن اتهامات عديدة وجهت إلى تجار الأسماك بقيامهم بتصديرها إلى الخارج ما أدى لاشتعال أسعارها مؤخرا وصدور العديد من الحملات الاحتجاجية التي نادت بمقاطعة شراء الأسماك في محاولة لإجبار تجار الأسماك على خفض أسعارها.                                             

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق